صحة » مخدرات

سقوط مهرب المخدرات في قبضة أمن السواحل

في 2015/11/27

الراية القطرية-

أيدت محكمة الاستئناف حكم محكمة الجنايات بحبس آسيوي 15 عامًا مع النفاذ وتغريمه 500 ألف ريال بعد إدانته بتهمة جلب كمية من الحشيش والأفيون من دولة آسيوية عبر البحر بهدف الاتجار فيها داخل الدولة.

وقضى الحكم برفض الاستئناف شكلاً والمصادقة على الحكم الصادر من محكمة أول درجة مع مصادرة المضبوطات وإتلافها وشمل حكم أول درجة كذلك حبس شخصين كانا برفقة المتهم الرئيسي ستة أشهر وغرامة مالية قيمتها 10 آلاف ريال لكل منهما.

وحسب المعلومات التي تضمنها ملف القضية فقد كان الجناة في قارب بعرض البحر حين هبت عواصف أدت إلى سوء الأحوال الجوية فتحركوا إلى قرب جزيرة "حوار" وخلال توقفهم مرت عليهم دورية أمن السواحل والحدود وبسؤالهم عن سبب تواجدهم برروا ذلك بسوء الأحوال الجوية وأن الرياح دفعتهم إلى شواطئ الجزيرة فطلبت منهم الدورية التحرك من الموقع نظرًا لأنه من المحتمل أن تسوء الأجواء بشكل أكبر وعرضت الدورية مساعدتهم للوصول إلى موقع آمن. وكانت الدورية تسير في المقدمة وخلفها قارب الجناة وذلك حسب طلب الدورية للخروج بهم إلى موقع آمن حيث كان المتوقع أن تشهد الأحوال الجوية حينها تغيرًا قد يؤدي إلى غرق القارب بمن فيه خاصة أنهم كانوا في منطقة بعيدة عن المكان الذي كانوا متجهين إليه .

وخلال عملية الإنقاذ قام أحد ركاب القارب برمي شيء غير معروف في البحر فشاهده الحرس وعلى الفور قاموا بتتبع ذلك الشيء الغريب والتقطوه من البحر وقاموا بمعاينته ونظرًا لخبرتهم بعمليات المهربين تبين لهم أن مكوناته يشتبه أن تكون لمواد مخدرة.

وعلى الفور قامت القوة باقتياد القارب إلى النقطة الأمنية التابعة لخفر السواحل وتم التحفظ على الأشخاص والقارب والمواد المضبوطة وبإحالة المواد إلى المختبر تبين أنها كميات من مخدر الحشيش والأفيون وتم تسليم المتهمين إلى الجهات المختصة التي قامت بالتحقيق معهم واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.