دول » البحرين

رئيس الوزراء: البحرين حريصة على توثيق التعاون مع روسيا

في 2016/01/22

الوطن البحرينية-

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، حرص مملكة البحرين على توثيق التعاون مع جمهورية روسيا الاتحادية باعتبارها الأقرب جغرافيا لدول مجلس التعاون ويجمعها بالبحرين ودول المنطقة العديد من التجمعات القارية، فضلا عن أنها تشكل قوة دولية ذات ثقل سياسي واقتصادي كبير، ولها دورها الإيجابي في ترسيخ الأمن والاستقرار الدوليين ومكافحة الإرهاب في العالم.

وأشاد سموه بالمواقف القوية لجمهورية روسيا الاتحادية الصديقة تجاه كل ما يسهم في تحقيق أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط، وما توليه الدولة الصديقة من اهتمام بتعزيز علاقات التعاون مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وشدد سموه على أهمية تعزيز التعاون بين مملكة البحرين وجمهورية روسيا الاتحادية الصديقة في مختلف المجالات ارتكازا على ما يجمع بين البلدين من صداقة وطيدة وتفاهم وتنسيق مشترك تجاه العديد من القضايا الإقليمية والدولية، وهو ما يشكل دعامة قوية لشراكة مثمرة بين البلدين.

جاء ذلك لدى استقبال صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر صباح اليوم في قصر سموه بالرفاع للسيد "فيكتور زبكوف"، الممثل الخاص لفخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية للتعاون مع منتدى الدول المصدرة للغاز ورئيس مجلس إدارة شركة "غاز بروم" الروسية، الذي يزور مملكة البحرين حاليا.

وخلال اللقاء، رحب سموه بزيارة المسئول الروسي إلى مملكة البحرين لما لها من أهمية في تنمية التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين والارتقاء بمجمل العلاقات إلى آفاق أرحب تلبي تطلعات البلدين والشعبين الصديقين، مؤكدا سموه أن البحرين تحرص على بناء علاقات مع كافة دول العالم تقوم على التعاون والاحترام المتبادل وتحقيق المصالح المشتركة.

وقال سموه: "إن مملكة البحرين تنظر برؤية استراتيجية إلى تطوير علاقاتها مع جمهورية روسيا الاتحادية الصديقة وتحرص على الارتقاء بالتعاون والتبادل الاقتصادي والتجاري ومجالات الطاقة فيما بين البلدين إلى مستويات متقدمة تلبي تطلعات البلدين الصديقين".

ودعا سموه إلى أهمية تكثيف الزيارات بين كبار المسئولين في البلدين بما يسهم في الارتقاء بمجالات التعاون إلى آفاق أرحب على كافة المستويات، فضلا عن تعزيز التفاهم تجاه مختلف القضايا التي تهم البلدين.

وشدد سموه على أن التحديات التي يواجهها الاقتصاد العالمي تتطلب مزيدا من التنسيق والتفاهم بين مختلف الدول من أجل الوصول إلى صيغة جديدة للتعاون الاقتصادي الذي يحمي الدول والشعوب من التقلبات الاقتصادية ويحافظ على جهودها على صعيد التنمية الشاملة.

من جانبه، أعرب السيد فيكتور زيكوف عن خالص شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء على حسن الضيافة وحفاوة الاستقبال، مشيدا بما يوليه سموه من حرص واهتمام بدعم التعاون بين البلدين الصديقين، وبما يمتلكه سموه من رؤية حكيمة تجاه كافة القضايا الاقليمية والدولية.

وأبدى اعجابه بما طرحه سموه من رؤى وأفكار غايتها تقوية أطر التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين الصديقين في مختلف القطاعات خاصة في قطاع النفط والغاز، مؤكدا حرص بلاده على تعزيز مجالات التعاون المشتركة مع مملكة البحرين على كافة المستويات باعتبارها شريكا هاما لروسيا في المنطقة ويجمعها بها تفاهم كبير في العديد من المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية.