اقتصاد » تطوير بنى

تحفة معمارية.. "برج جدة" يرسخ مكانة السعودية في سماء الابتكار

في 2024/10/04

متابعات-

بإعلان توقيع اتفاقية جديدة لاستكمال أعماله الإنشائية، يعيد "برج جدة" الأضواء إلى السعودية في الحديث عن سعيها لاحتضان أعلى ناطحة سحاب في العالم، منهياً بذلك هيمنة "برج خليفة" في دبي. 

كانت أعمال تنفيذ المشروع تعطلت لسنوات؛ لأسباب تتعلق بجائحة كورونا وأزمات مرت بها شركة المقاولات المنفذة للمشروع، الذي كان من المفترض تسليمه عام 2020.

الأربعاء (2 أكتوبر الجاري)، أعلنت شركة "جدة" الاقتصادية توقيع اتفاقية استكمال أعمال الإنشاءات للبرج، مع مجموعة "بن لادن" السعودية، بقيمة إجمالية نحو 7.2 مليارات ريال (1.9 مليار دولار)، على أن ينفذ خلال فترة تصل إلى 42 شهراً.

وقال الأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة شركة "المملكة القابضة"، في تصريح لصحيفة "الاقتصادية"، على هامش توقيع الاتفاقية: "إن العمل على استكمال بناء برج جدة سيبدأ من اليوم، والانتهاء منه بعد 3 سنوات ونصف". 

وكانت شركة جدة الاقتصادية طالبت بضمانات الأداء أو السندات المقدمة من مجموعة "بن لادن"، المقاول السابق للمشروع، وبلغت قيمة السندات 653 مليون ريال (174 مليون دولار).

توقف المشروع في نهاية العام 2017، حيث تعرض لضربة قوية؛ جراء حملة عرفت باسم "التطهير ومكافحة الفساد"، التي باشرتها السلطات السعودية وأحدثت أزمة كبيرة آنذاك.

تمتلك شركة "المملكة القابضة" 33% من أسهم البرج، ومجموعة "بن لادن" المقاول الرئيس بالمشروع تمتلك 17% من أسهمه.

وبحسب ما قال "بن طلال" في تصريحات سابقة، فإن سبب توقف برج جدة وعدم تسليمه في موعده المتوقع في 2020 يرجع إلى جائحة كورونا التي ضربت العالم في نهاية العام 2019 واستمرت على مدار عامين، إضافة إلى أزمة مر بها المقاول (شركة بن لادن)، حيث جرى توقيفها من قبل العاهل السعودي على أثر حادثة سقوط رافعة الحرم، في سبتمبر 2015.

لكن مرسوماً ملكياً آخر صدر في مايو 2016 تضمن إعادة تصنيف الشركة، وعودتها إلى العمل في المشروعات.

مميزات برج جدة

يبلغ طوله 1000 متر، وبذلك يتجاوز برج خليفة في دبي الذي يرتفع إلى نحو 830 متراً.

بدأ العمل في بنائه عام 2013، وتقدر تكلفة إنشائه بنحو مليارَي دولار.

عند توقف العمل بحلول نهاية 2017 وصل ارتفاع البناء إلى 252 متراً.

يتميز بموقعه على البحر الأحمر، وهو مبني بشكل مثلث، ومنحدر من الخارج، من أجل مقاومة الرياح، ولكي يكون معزولاً عن صخب المدينة من جهة أخرى.

مشروع تجاري وسكني تبلغ مساحته 57 مليون قدم مربعة، ويضم منازل وفنادق ومكاتب، إضافة إلى عدة مناطق جذب سياحية.

يتضمن أعلى سطح مراقبة في العالم، على ارتفاع 664 متراً فوق سطح الأرض.

يضم العديد من المرافق والخدمات، مثل فندق "فور سيزنز" من فئة 5 نجوم، و97 شقة فندقية، ومكاتب عمل تمتد على سبعة طوابق، و325 شقة سكنية.

هشام جمعة، رئيس التطوير في شركة جدة الاقتصادية (التابعة لشركة المملكة القابضة):  

          - برج جدة سيسهم في تطوير دور المدينة.

          - نحن نخلق مدينة مستقلة؛ حتى لا يضطر أحد إلى مغادرتها.

         - سيُعاد ترتيب موقع جدة في ساحة المدن الدولية الحديثة. كان العالم يتحدث عن داون تاون دبي، واليوم سيكون هناك داون تاون جدة.

 أهمية برج جدة

وفق ما يقول المحلل الاقتصادي منير سيف الدين لـ"الخليج أونلاين"، فإن مشروع "برج جدة" يحمل أهمية كبيرة للمملكة العربية السعودية، موضحاً:

السعودية تسعى لأن تكون بوابة للسياحة والاستثمار وريادة الأعمال بالمنطقة والعالم.

برج جدة وغيره من المشروعات الاقتصادية والسياحية العملاقة في المدينة الساحلية التي توصف بأنها عروس البحر الأحمر، جزء من تحقيق رؤية السعودية بالنفوذ الاقتصادي الإقليمي والعالمي.

البرج  بلا شك يأتي في إطار المنافسة مع مدينة دبي الإماراتية.

 دبي تتبوأ حالياً مكانة عالية دولياً وإقليمياً في جذب الاستثمارات والسياحة وريادة الأعمال، والسعودية تريد أن تحصل على حصة هي الأخرى من هذه المكانة؛ لذلك كثفت من مشاريعها واستثماراتها في جدة والعاصمة الرياض، إضافة إلى مشروعاتها العملاقة في مدينة نيوم.

الأمر لن يقتصر على برج جدة، فالمملكة تخطط كذلك لبناء أبراج عملاقة أخرى في نيوم، لجذب الاستثمارات وتحويل المملكة لمركز دولي للاستثمار والأعمال.