سياسة وأمن » حوادث

دول خليجية تدين الهجمات المسلحة في داغستان

في 2024/06/25

متابعات-

أدانت دول خليجية، الهجمات المسلحة التي استهدفت مركزاً للشرطة وكنيساً يهودياً وكنيستين في مدينتي محج قلعة وديربنت.

وأعربت وزارة الخارجية السعودية، عن إدانة المملكة ما وصفتها بـ"الهجمات الإرهابية التي استهدفت دور عبادة في جمهورية داغستان بروسيا الاتحادية، والتي أسفرت عن وفاة وإصابة عدد من عناصر الأمن والمدنيين".

وأكدت الوزارة رفض السعودية "كافة أشكال الإرهاب والتطرف واستهداف المدنيين، وقدمت خالص العزاء والمواساة لذوي الضحايا ولحكومة وشعب روسيا الاتحادية، مع تمنياتها الشفاء العاجل للمصابين".

 بدورها أعربت دولة قطر عن "إدانتها واستنكارها الشديدين للهجوم الذي استهدف ثلاثة مواقع دينية ومركزاً للشرطة بجمهورية داغستان".

وجددت وزارة الخارجية "موقف دولة قطر الرافض للعنف والإرهاب والأعمال الإجرامية مهما كانت الدوافع والأسباب".

وعبرت عن تعازي دولة قطر لذوي الضحايا، وحكومة وشعب روسيا الاتحادية بهذا الحادث.

كما أعربت الخارجية البحرينية، اليوم الثلاثاء، عن "إدانتها واستنكارها بشدة للهجمات الإرهابية على كنيستين أرثوذكسيتين وكنيس يهودي ومركز لشرطة المرور في جمهورية داغستان جنوبي روسيا الاتحادية".

وعبرت في بيانٍ لها، عن "خالص تعازي مملكة البحرين ومواساتها لأسر وذوي الضحايا وللحكومة والشعب الروسي الصديق، وتمنياتها الشفاء العاجل للمصابين".

وأكدت موقفها "الثابت والرافض لاستهداف دور العبادة ولأعمال العنف والإرهاب بجميع صورها وأشكالها، ومهما كانت دوافعها أو مبرراتها؛ لكونها جرائم آثمة تتنافى مع كل القيم والمبادئ الإنسانية والدينية".

كما أعلنت الخارجية العُمانية عن إدانة سلطنة عُمان واستنكارها "الهجوم الإرهابي الذي استهدف دور عبادة بجمهورية داغستان في روسيا الاتحادية".

وأعربت عن خالص تعازيها لـ"ذوي الضحايا وصادق أمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين".

وأكدت موقف سلطنة عمان "الثابت والداعي إلى نشر قيم التعايش السلمي وروح التسامح والاحترام بين مختلف المجتمعات والثقافات".

وكانت الإمارات أعلنت "إدانتها بشدةٍ الهجمات الإرهابية التي وقعت في جمهورية داغستان، واستنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القانون الدولي".

كما "دانت خطاب الكراهية والعنصرية، الذي يؤدي إلى انتشار النزاعات وتفاقمها"، مشددة على ضرورة "ترسيخ قيم التسامح والتعايش السلمي ،والابتعاد عن الممارسات التي تؤدي إلى نشر الفتنة والفوضى".

وأعربت الوزارة عن "تعازيها ومواساتها لحكومة روسيا الاتحادية وشعبها الصديق، ولأهالي وذوي ضحايا هذه الجريمة النكراء، وتمنياتها الشفاء العاجل لجميع المصابين".

وكانت جمهورية داغستان الروسية ذاتية الحكم، أعلنت الاثنين، ارتفاع ضحايا الهجمات المسلحة التي شهدتها البلاد الأحد إلى 20 قتيلاً.

وذكرت الوزيرة أن 46 شخصاً أصيبوا نتيجة الهجمات من ضباط شرطة ومدنيين، لافتة إلى أن 7 مصابين في وضع حرج.

وهاجم مسلحون "محج قلعة" عاصمة داغستان (جنوب) ومدينة ديربنت (على الساحل الغربي لبحر قزوين) بعد ظهر الأحد، وأظهرت مقاطع مصورة تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي، اندلاع حريق بالكنيس اليهودي في ديربنت.