علاقات » اميركي

مسقط وواشنطن تؤكدان الضرورة الحتمية لوقف حرب غزة

في 2024/06/16

متابعات- 

بحث وزير خارجية سلطنة عُمان بدر بن حمد البوسعيدي، مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، تطورات الحرب التي تشنها "إسرائيل" على قطاع غزة والمستمرة منذ 252 يوماً، واتفقا على ضرورة وقفها "بصورة عاجلة".

وبحسب ما ذكرته وزارة الخارجية العُمانية، جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه البوسعيدي من بلينكن، اليوم الجمعة.

تناول الوزيران خلال الاتصال الهاتفي، "التطورات المتصلة بالحرب الإسرائيلية في قطاع غزة".

وبحثا أيضاً "المساعي المبذولة للتوصل إلى اتفاق بين حركة حماس وإسرائيل لوقف إطلاق النار الدائم؛ بما يسمح بإدخال المساعدات الإغاثية الكافية ووقف نزيف الدماء والمعاناة الإنسانية، وتحقيق الإفراج عن المحتجزين والمساجين من الجانبين".

واتفق الوزيران على "الضرورة الحتمية لإيقاف الصراع بصورة عاجلة، والاستمرار في دعم جهود تحقيق السلام الذي يعود بالمنفعة على جميع الأطراف والمنطقة".

وتطرق البوسعيدي وبلينكن أيضاً إلى "ضرورة دعم السلطة الوطنية الفلسطينية سياسياً ومادياً بما يمكنها من القيام بمسؤولياتها".

وتواصل "إسرائيل" شنّ الحرب على غزة منذ 7 أكتوبر الماضي؛ ما تسبب حتى اليوم في استشهاد 37 ألفاً و266 فلسطينياً، وإصابة 85 ألفاً و102 آخرين، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع.

وفي جانب آخر يتعلق بالوضع في اليمن، "شدد الوزيران على أهمية الاستمرار في دعم جهود تحقيق السلام وإطلاق سراح المحتجزين الأمميين وغيرهم من المدنيين في إطار المساعي الرامية إلى تحقيق التهدئة والحيلولة دون تصعيد وتعقيد الأوضاع في المنطقة".

وخلال السنوات الماضية، نجحت السلطنة في تقريب وجهات نظر الأطراف اليمنية والإقليمية، عبر جهود نتج عنها التوصل إلى هدنة في أبريل من العام 2022، كما نجحت في التوصل إلى عدة صفقات للإفراج عن سجناء.