علاقات » اميركي

مباحثات سعودية أمريكية حول الوضع في السودان

في 2024/06/30

متابعات- 

بحث نائب وزير الخارجية السعودي وليد بن عبد الكريم الخريجي، مع المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيرييلو، تطورات الأوضاع في السودان من جراء تداعيات الصراع الداخلي الذي اندلع منذ أبريل 2023.

وبحسب ما ذكرت وزارة الخارجية السعودية في بيان لها، جاء ذلك خلال استقبال وليد بن عبد الكريم الخريجي، في ديوان الوزارة بالرياض، اليوم الأربعاء، توم بيرييلو.

وجرى خلال الاستقبال بحث تطورات الأوضاع في السودان، وسبل تعزيز التعاون الثنائي، كما ناقش الجانبان خلال اللقاء أيضاً مواضيع تهم الجانبين السعودي والأمريكي، وفق البيان.

ومنذ منتصف أبريل 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، حرباً أسفرت عن أكثر من 15 ألف قتيل، وملايين النازحين واللاجئين، وفق الأمم المتحدة.

وتعمل السعودية إلى جانب الولايات المتحدة على وساطة لوقف الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وتسوية الأزمة السودانية، التي خلقت توترات إقليمية جديدة.

كما تزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت من جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.