علاقات » اميركي

قطر وأمريكا تبحثان تعزيز التعاون الأمني

في 2026/06/24

وكالات

بحث وزير الداخلية وقائد قوة الأمن الداخلي "لخويا" في قطر، الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، في واشنطن مع مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (FBI) كاشياب باتيل، سبل تعزيز التعاون الأمني بين البلدين وتطوير الشراكة القائمة.

وقال الشيخ خليفة بن حمد، في منشور عبر منصة "إكس"، إن "اللقاء تناول آفاق توسيع التعاون الأمني، بما يرسخ الجهود المشتركة في مواجهة التحديات الأمنية الراهنة".

وأضاف أن "المباحثات تأتي انطلاقاً من نهج أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في تعزيز الشراكات الاستراتيجية، بما يرسخ الجهود المشتركة في مواجهة التحديات الأمنية الراهنة".

وتشارك قوة أمنية قطرية في تأمين بطولة كأس العالم 2026، ضمن المنظومة الأمنية المعتمدة للبطولة، الجارية حالياً في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

وفي مايو الماضي، بحث رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مع وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، ومبعوث الرئيس الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط ستيف ويتكوف، علاقات الشراكة الاستراتيجية بين الدوحة وواشنطن، وسبل تعزيز التعاون لا سيما في مجالي الدفاع والطاقة.

وترتبط قطر والولايات المتحدة بعلاقات استراتيجية وثيقة، تشمل التعاون الدفاعي والأمني والسياسي والاقتصادي، حيث تستضيف الدوحة قاعدة العديد الجوية التي تُعد أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط، ومركزاً رئيسياً لعمليات القيادة المركزية الأمريكية في المنطقة.

كما وقّع البلدان اتفاقيات تعاون دفاعي وأمني عززت التنسيق المشترك في مجالات مكافحة الإرهاب وحماية الملاحة وأمن الطاقة.

وتحظى قطر بعلاقات استراتيجية مع الولايات المتحدة، خاصة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب ومحاولات تعزيز الاستقرار بالمنطقة، وقد تطورت هذه العلاقات بشكل ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية.