علاقات » اوروبي

أمير قطر ومستشار ألمانيا يبحثان خفض التصعيد بالمنطقة

في 2024/10/23

متابعات

عقد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والمستشار الألماني أولاف شولتس، جلسة مباحثات رسمية بقصر ميزابيرغ في ولاية براندنبورغ، تطرقت لتوترات الشرق الأوسط.

وبحسب الديوان الأميري القطري، جرى خلال الجلسة "استعراض علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها في كافة المجالات، لا سيما الاستثمار والاقتصاد والتجارة".

كما تناولت الجلسة مستجدات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة ولبنان.

وشدد الجانبان على ضرورة تكثيف الجهود لخفض التصعيد في الشرق الأوسط، والتوصل إلى وقف إطلاق النار.

وعقب مغادرته ألمانيا، كتب أمير قطر عبر حسابه في منصة "إكس" قائلاً: "ناقشت مع الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير في برلين، اليوم، ومع المستشار أولاف شولتس، تطلعاتنا المشتركة لتوطيد تعاوننا الثنائي، وتوسيع نطاقه في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، التي نحرص معاً على تنميتها باستمرار من خلال جهودنا المشتركة وشراكاتنا الاستراتيجية واستثماراتنا المتبادلة على الصعيدين الثنائي والمتعدد الأطراف، بما يتماشى مع مصالح بلدينا ويحقق الازدهار والرخاء للشعبين الصديقين".

وفي وقت سابق من اليوم، وصل أمير قطر إلى العاصمة الألمانية برلين في زيارة رسمية، في إطار جولته الأوروبية التي شملت أيضاً إيطالياً.

ووفق وكالة الأنباء القطرية "قنا"، يرافق أمير قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، ووفد رسمي.

وكان الرئيس الإيطالي، سيرجيو ماتاريلا، قد أقام لأمير قطر مراسم وداع رسمية في القصر الرئاسي كويرينالي، في وقت سابق اليوم.

وأمس الاثنين، عقد أمير قطر مباحثات في روما مع الرئيس الإيطالي ورئيسة الوزراء جورجيا ميلوني، حول العلاقات الثنائية والقضايا الدولية، ومن بينها الحرب في غزة.

والسبت، أعلن الديوان الأميري القطري أن الشيخ تميم يبدأ، الأحد، جولة أوروبية رسمية تشمل كلاً من إيطاليا وألمانيا.