علاقات » عربي

بيان عُماني أردني يؤكد على مركزية القضية الفلسطينية

في 2024/05/23

متابعات-

أكد سلطان عُمان هيثم بن طارق، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، على مركزية القضية الفلسطينية، وعلى ضرورة التوصل إلى حلّ عادل لها، يُنهي الاحتلال ويلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

جاء ذلك في بيان مشترك، اليوم الخميس، في ختام زيارة سلطان عُمان إلى المملكة الأردنية الهاشمية، بحسب وكالة الأنباء العُمانية.

وأشار البيان المشترك إلى بحث القائدين تطورات الحرب العدوانية على قطاع غزة، مؤكدين ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته لوقفها، واتخاذ مجلس الأمن قراراً يفرض الوقف الفوري لإطلاق النار، وحماية المدنيين، وضمان إيصال المساعدات الإنسانية بكل الطرق الممكنة، ومنع المزيد من التصعيد.

وشدد البيان على ضرورة استمرار تقديم الدعم اللازم لوكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بما يمكّنها من القيام بدورها المحوري الذي لا يمكن الاستغناء عنه ووفق تكليفها الأممي.

وأعرب العاهل الأردني وسلطان عُمان، في الوقت ذاته، عن رفضهما لكل ما يؤدي إلى توسيع الحرب إقليمياً، وإدانتهما وتحذيرهما من مغبة الهجوم البري على مدينة رفح.

وعبر البيان عن رفضهما لمحاولات الفصل بين قطاع غزة والضفة الغربية، ومن ضمنها القدس الشرقية المحتلة، باعتبارهما امتداداً للدولة الفلسطينية، ولمحاولات تهجير الفلسطينيين من أراضيهم.

وحذرا من استمرار الإجراءات الإسرائيلية التصعيدية الخطيرة في الضفة الغربية والقدس المحتلة، ومن تصاعد هجمات المستوطنين الإرهابية على الفلسطينيين وعلى قوافل المساعدات الإنسانية.

وفي سياق متصل، رحب البيان بقرارات كل من النرويج وإيرلندا وإسبانيا بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، "الذي يُعدُّ خطوة مهمة وأساسية للتأكيد على أن طريق السلام هو حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، ووفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، ومبادرة السلام العربية، سبيلاً وحيداً لتحقيق السلام العادل والشامل والدائم في المنطقة".

كما شدد القائدان على ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

وفيما يتعلق بالعلاقات بين البلدين، عبّر سلطان عُمان والعاهل الأردني عن اعتزازهما بمستوى العلاقات التاريخية الراسخة التي تجمع السلطنة والمملكة الأردنية الهاشمية، وعن حرصهما على البناء على تلك العلاقات لتوطيد آليات التعاون في مختلف المجالات وصولاً لتحقيق التكامل المنشود.

وأكد البيان أهمية مواصلة تطوير التعاون الثنائي في شتى المجالات، إضافة إلى السير في تنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية الموقعة بين البلدين، والعمل على ترجمتها بخطوات عملية تنعكس إيجاباً على مصالح البلدين الشقيقين.

ولفت البيان إلى تكثيف التواصل وتبادل الزيارات بين مختلف الجهات المعنية في البلدين، من أجل استكشاف ومتابعة مزيد من فرص التعاون والدفع بها إلى آفاق أكبر وأشمل.