علاقات » ايراني

مشاركة خليجية في عزاء الرئيس الإيراني الراحل

في 2024/05/22

متابعات-

قدم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ووفود خليجية رفيعة المستوى التعازي في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي وعدد من المسؤولين.

وبحسب ما ذكر بيان الديوان الأميري القطري، جاء ذلك خلال لقاء أمير قطر ومرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي في العاصمة طهران اليوم الأربعاء.

كما جرى خلال اللقاء استعراض علاقات الصداقة بين البلدين والسبل الكفيلة بتطويرها.

وقدم التعازي أيضاً الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وعدد من أعضاء الوفد القطري.

وفي وقت سابق من الأربعاء، قدم الشيخ تميم بن حمد التعازي إلى الرئيس الإيراني المؤقت محمد مخبر.

وكان أمير قطر وصل، اليوم الأربعاء، إلى إيران لتقديم واجب العزاء، يرافقه الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ووفد رسمي.

كما كان في استقبال أمير قطر لدى وصوله إلى مطار مهرآباد الدولي، صولت مرتضوي، وزير التعاون والعمل والرخاء الاجتماعي، وعدد من كبار المسؤولين الإيرانيين وأعضاء السفارة القطرية في إيران.

وفد سعودي 

كما شارك وفد سعودي رفيع المستوى في العزاء في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وتقدم الوفد كل من الأمير منصور بن متعب، عضو مجلس الوزراء ومستشار العاهل السعودي، ووزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان.

وفد بحريني

من جهته مثل وزير خارجية البحرين عبد اللطيف بن راشد الزياني، حكومة بلاده في نقل العزاء إلى حكومة الجمهورية الإيرانية، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء البحرينية (بنا).

ونقل الزياني تعازي ومواساة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وولي عهده الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وحكومة البحرين، إلى محسن منصوري، النائب الأول للرئيس للشؤون التنفيذية، وعلي باقري، المكلف بأعمال وزير الخارجية، في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي وحسين أمير عبد اللهيان والمرافقين لهما.

وأعرب الزياني عن تعاطف مملكة البحرين في هذا "المصاب المؤلم".

ورافق وزير الخارجية في تقديم واجب العزاء جمعة بن أحمد الكعبي، سفير مملكة البحرين لدى سلطنة عمان، والسفير محمد الحيدان، رئيس قطاع الشؤون القانونية في وزارة الخارجية.

وفد كويتي

من جانبها قالت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، إن ممثل أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الصباح، وزير الخارجية عبد الله علي اليحيا، غادر البلاد اليوم الأربعاء متوجهاً إلى طهران، لتقديم واجب العزاء.

وفي وقت سابق من اليوم، جرت مراسم تشييع رسمية لرئيسي بحضور المرشد علي خامنئي وقادة إيران.

وصباح الاثنين، أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي مقتل رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ومسؤولين آخرين، إثر تحطم الطائرة المروحية التي كانت تقلهم في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غربي إيران، الأحد، بعد نحو 18 ساعة من عمليات البحث.

وكان التلفزيون الإيراني الرسمي أعلن، الأحد، أن طائرة عمودية كانت تقل رئيسي تعرضت "لهبوط اضطراري" في منطقة جبلية وعرة، وسط صعوبات واجهت عمليات البحث عنها.

وأفاد بأن رئيسي كان مسافراً إلى محافظة أذربيجان الشرقية في إيران عندما وقع الحادث، قرب مدينة جلفا الواقعة على الحدود مع دولة أذربيجان، على بعد نحو 600 كيلومتر شمال غربي العاصمة الإيرانية طهران.