علاقات » تركي

أردوغان يلتقي بن زايد ويؤكد أهمية مواجهة "الإبادة" بغزة

في 2024/06/16

وكالات-

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لنظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أهمية وقوف العالم الإسلامي معاً لمواجهة سياسات "الإبادة الجماعية" التي تمارسها "إسرائيل" في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال لقائهما، اليوم الجمعة، على هامش قمة قادة مجموعة السبع المنعقدة في إيطاليا، بحسب بيان دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وبحسب الرئاسة التركية، جرى خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية وملفات إقليمية ودولية.

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان قال في كلمته خلال القمة، إن"العالم يمر اليوم بعديد من التحديات التي تنعكس بشكل أكبر على منطقة الشرق الأوسط والقارة الأفريقية، خاصة في مجال الطاقة".

وشدد على أن "المطلوب منا جميعاً التعامل مع هذا التحدي من خلال التعاون والعمل على تسخير التقنيات الناشئة والذكاء الاصطناعي في تقديم حلول مستدامة في مجال الطاقة".

وأعرب بن زايد عن أمله في أن يؤسس هذا الاجتماع المهم مرحلة جديدة من العمل الجماعي تضمن التعامل المسؤول مع التقنيات الناشئة، حتى لا تكون مدخلاً لاتساع الفجوة التنموية بين دول العالم أو سبباً في تصاعد الاستقطاب الدولي، بل رافداً للتنمية المستدامة والأمن والازدهار للجميع.

وحول مشاركته في قمة مجموعة السبع، علق الرئيس الإماراتي على حسابه بمنصة "إكس"، قائلاً: "سعدت بالمشاركة في جلسة ضمن قمة مجموعة السبع في إيطاليا حول الذكاء الاصطناعي والطاقة، وأشكر جورجيا ميلوني، رئيسة الوزراء الإيطالية، على دعوتها الكريمة".

وأضاف بن زايد: "الإمارات حريصة على ترسيخ التعاون الدولي لتعزيز دور الذكاء الاصطناعي في التعامل مع التحديات العالمية المشتركة وفي مقدمتها تحدي الطاقة".

وفي سياق متصل، التقى الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم، رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك، وذلك على هامش مشاركتهما في قمة مجموعة السبع.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام"، بحث الجانبان خلال اللقاء، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها وتوسيع آفاقها في مختلف المجالات وضمنها الاقتصادية والتنموية.

واستعرض الجانبان عدداً من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، إضافة إلى ضرورة تعزيز أسس السلام والاستقرار والأمن في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

وانطلقت أعمال القمة الخمسين لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، بمدينة بورجو إينيازيا الإيطالية.

وتناقش القمة الحرب الروسية الأوكرانية والحرب الإسرائيلية على غزة، ومواضيع تتعلق بالهجرة وتغير المناخ والطاقة والذكاء الاصطناعي والأمن الاقتصادي العالمي.

وهذه هي المرة السابعة التي تستضيف فيها إيطاليا قمة المجموعة، حيث استضافتها لأول مرة في مدينة البندقية عام 1980 وسادسها بمدينة تاورمينا عام 2017.