علاقات » تركي

فيدان: نتشاور مع الإمارات بشأن أزمات المنطقة

في 2024/07/25

متابعات-

أشاد وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، بالعلاقات الثنائية بين أنقرة وأبوظبي، لافتاً إلى أنها جيدة، وأن البلدين يجريان مشاورات مستمرة بشأن أزمات المنطقة.

جاء ذلك في حوار بثته قناة "سكاي نيوز عربية"، اليوم الأربعاء، أبدى خلاله فيدان إعجابه بالتنمية الإماراتية، وقال إن "رؤية الإمارات المتعلقة بالتنمية والتكنولوجيا ممتازة، وأصبحت نموذجاً في المنطقة".

وأكد فيدان أن علاقات تركيا والإمارات "جيدة للغاية، ومبنية على الثقة، ونتعاون بشكل جدي في مجالات الاستثمار المتبادل والتجارة والتعاون التكنولوجي".

وأضاف: "نتشاور باستمرار مع الإمارات حول إدارة الأزمات بالحوار في المنطقة، خاصة في الصومال والسودان وليبيا".

وتشهد العلاقات التركية الخليجية نمواً قوياً، وفي يوليو من العام الماضي، أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جولة خليجية شملت السعودية وقطر والإمارات، برفقة وفد كبير من الوزراء والمسؤولين ورجال الأعمال، وصفها بـ "الناجحة والمثمرة"، مؤكدين أن التعاون الاقتصادي بين الجانبين سيشهد مزيداً من التطور.

وفي شأن متصل، وصف فيدان العلاقات التركية مع الدول العربية بأنها وصلت إلى "مستوى ممتاز، وندير خلافاتنا بنضج ضمن إطار استراتيجي"، موضحاً: "نرغب في إحداث آلية لتطوير علاقاتنا مع الدول العربية إلى مستوى متقدم وتجنب الأزمات".

وأوضح أنه سيزور القاهرة في شهر أغسطس المقبل للتحضير لاستقبال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في أنقرة، داعياً إلى معالجة مخاوف مصر فيما يتعلق بأمن حدودها مع ليبيا.

وبخصوص العلاقة بين أنقرة ودمشق، أكد فيدان أن بلاده مستعدة "لبدء أي نوع من الحوار مع سوريا على أي مستوى"، مضيفاً: "يجب تطهير سوريا من الإرهاب، والمناطق التي تسيطر عليها المعارضة السورية يجب أن تُناقش في إطار قرارات الأمم المتحدة".

وأكد الوزير التركي أن "سلامة السوريين في تركيا مضمونة، والمشكلات محدودة، وقد تحدث في أي مجتمع".

يشار إلى أن الأسابيع الأخيرة شهدت تطورات لافتة وسريعة على مستوى العلاقة بين تركيا وسوريا؛ بعد أكثر من عقد من القطيعة بين الجانبين؛ إذ وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكثر من دعوة للقاء نظيره السوري بشار الأسد.

وفيما يخص الملف الفلسطيني، أشاد الوزير التركي بوساطة قطر ومصر لتأمين وقف إطلاق النار في غزة، مبيناً أن "أنقرة تتواصل مع حركة حماس، وستعمل على تقديم الدعم اللازم لجميع الأطراف للوصول إلى وقف إطلاق النار في أسرع وقت ممكن".

واعتبر فيدان أن "وقف إطلاق النار في غزة لا يتوافق مع الأهداف السياسية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي لديه أجندة أخرى".

وشدد على أن "تطبيق حل الدولتين بأسرع وقت ممكن مهم لأمن الإسرائيليين والفلسطينيين والمنطقة بأسرها".

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، تشن "إسرائيل" حرباً مدمرة على غزة، خلفت أكثر من 126 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، فضلاً عن دمار هائل ومجاعة.