دول » السعودية

ارتفاع التضخم في السعودية 1.6% خلال أغسطس الماضي

في 2024/09/16

متابعات- 

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك (التضخم) السنوي في المملكة بنسبة 1.6% خلال شهر أغسطس الماضي، مقارنة بمثيله في عام 2023.

وأضافت الهيئة في بيان لها، اليوم الأحد، أن ارتفاع التضخم يعزى بشكل رئيس إلى ارتفاع أسعار قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 8.9%، وأسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.9% مقابل انخفاض أسعار قسم النقل بنسبة 3.4%.

كما سجل مؤشر أسعار المستهلك في شهر أغسطس الماضي، ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0.1%، مقارنةً بشهر يوليو السابق له.

وتأثر مؤشر التضخم الشهري بارتفاع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 0.4% والذي تأثر بدوره بارتفاع أسعار الإيجارات الفعلية للمساكن بنسبة 0.5%.

من ناحية أخرى، لم تسجل أسعار خدمات التعليم، والسلع والخدمات الشخصية المتنوعة والصحة والاتصالات ومنتجات التبغ تغيراً نسبياً يذكر في شهر أغسطس الماضي.

ويعكس مؤشر أسعار المستهلك في السعودية التغيرات في الأسعار التي يدفعها المستهلك مقابل سلة ثابتة من السلع والخدمات، تتكون من 490 عنصراً.

لكن لا تزال المملكة ضمن أقل دول مجموعة العشرين من حيث أقل معدلات التضخم، حيث حلت في المرتبة الرابعة بعد أن استطاعت مع دول قليلة، السيطرة على ارتفاع الأسعار.

وتقوم الحكومة السعودية بجهود كبيرة لوضع الإجراءات والتدابير اللازمة منذ وقت مبكر، من أجل مواجهة موجة التضخم وارتفاع الأسعار التي اجتاحت العالم مؤخراً.

وكانت السعودية استشرفت الأزمة مبكراً، حينما وافق الملك سلمان بن عبد العزيز، في عام 2022، على تخصيص دعم مالي بمبلغ 20 مليار ريال (5.3 مليارات دولار) لمواجهة تداعيات ارتفاع الأسعار عالمياً.