في 2026/06/24
وكالات
بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مع رئيس وزراء باكستان محمد شهباز شريف، مستجدات حادث منطقة رأس لفان الصناعية، الذي وقع مساء الأحد الماضي.
وبحسب ما ذكر الديوان الأميري القطري، جاء ذلك في اتصال هاتفي اليوم الأربعاء، أعرب خلاله أمير قطر عن تعازيه ومواساته لرئيس الوزراء الباكستاني في ضحايا حادث الانفجار الذي وقع في إحدى المنشآت الصناعية بمنطقة راس لفان، وأسفر عن وفاة وإصابة عدد من المواطنين الباكستانيين.
من جانبه، أعرب شريف عن بالغ امتنانه وتقديره لأمير قطر على مشاعره، مشيداً بما وفرته دولة قطر من رعاية صحية للمصابين، وبالجهود التي بذلتها الجهات المختصة في التعامل مع الحادث.
وفي ذات الشأن، "أكد الجانبان تضامنهما مع أسر الضحايا، وحرص البلدين على تعزيز أواصر التعاون بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين".
من جانب آخر، بحث الشيخ تميم بن حمد وشريف، خلال الاتصال، العلاقات الثنائية التي تجمع الدوحة وإسلام آباد.
كما بحثا تطورات الأوضاع الإقليمية، لا سيما مستجدات مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران.
وفي هذا الصدد، أثنى رئيس الوزراء الباكستاني على جهود دولة قطر في تعزيز الأمن والسلم والاستقرار الإقليمي، معرباً عن تقديره للمساعي التي تبذلها في دعم الأمن والاستقرار في المنطقة.
ويأتي الاتصال في وقت تشهد المنطقة حراكاً دبلوماسياً مكثفاً عقب توقيع مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران، وبدء جولة مفاوضات في سويسرا لمناقشة الملفات النووية والأمنية والإقليمية، بوساطة باكستان وقطر.
وأمس الثلاثاء، أشاد محمد شهباز شريف بالدعم الذي قدمته دولة قطر للمساعدة في التوصل إلى مذكرة التفاهم الموقعة بين الولايات المتحدة وإيران، والتي تمهد الطريق نحو اتفاق شامل بين الجانبين، وذلك خلال مباحثات أجراها مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان في إسلام آباد.
والاثنين الماضي، أعلن وزير الطاقة القطري، سعد الكعبي، مقتل 13 شخصاً وإصابة 66 آخرين، في الانفجار الذي وقع في مدينة رأس لفان الصناعية، أكبر منشأة لإنتاج وتصدير الغاز في العالم.
وشدد أيضاً على أنه ليس هناك أي مخاطر بيئية ناتجة عن الحادث، مؤكداً أن الجهات المختصة تمكنت من السيطرة الكاملة على المصنع، ولا يوجد أي خطر قائم في الموقع.