سياسة وأمن » حروب

13 شهراً من الحرب.. ما حجم الإغاثة الخليجية للسودان؟

في 2024/05/23

سليم محمد - الخليج أونلاين-

تقوم دول الخليج العربية بدور إنساني كبير في السودان، من خلال تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية، حيث أرسلت أطناناً منها للمتضررين جراء الحرب الدائرة هناك.

الجمعيات والمؤسسات الخيرية الخليجية بادرت لتبني حملات وجمع تبرعات لإيصال المساعدات إلى الشعب السوداني، وتخفيف وطأة الحرب عليه.

ويعيش السودان وضع مأساوياً جراء القتال الممتد منذ منتصف أبريل 2023، إذ يخوض الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات "الدعم السريع" شبه العسكرية بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، حرباً خلّفت نحو 13 ألفاً و900 قتيل ونحو 8.5 ملايين نازح ولاجئ، حسب الأمم المتحدة.

قطر.. 555 طناً من المساعدات

تعد قطر من أوائل الدول التي سارعت عقب اندلاع القتال إلى إرسال أطنان من المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الشعب السوداني، وساهمت في إجلاء العالقين من دول عدة.

واستمر الدور الإغاثي القطري حتى الآن، حيث وصلت طائرة تابعة للقوات المسلحة القطرية إلى مطار بورتسودان في السودان، في الـ 26 من أبريل الماضي، تحمل 25 طناً من المساعدات، تتضمن مواد غذائية وسيارتي إسعاف، مقدمة من صندوق قطر للتنمية والهلال الأحمر القطري، ليبلغ بذلك مجموع الطائرات 18 طائرة، بإجمالي 555 طناً من المساعدات.

وبحسب بيان الخارجية القطرية، تأتي هذه المساعدات في إطار "مساندة الشعب السوداني الشقيق، والدعم الكامل لصموده في مواجهة الظروف الصعبة التي يعيشها حالياً بسبب استمرار القتال".

وفي الـ15 من مايو الجاري، أعلنت جمعية "قطر الخيرية" تسيير قافلة غذائية كبيرة مخصصة للأسر المتضررة من الأزمة الإنسانية في السودان، وسط الحرب المتواصلة منذ أكثر من عام.

وأشارت إلى أن ذلك يأتي ضمن مشروع توفير 50 ألف سلة غذائية تنفذه فرق "قطر الخيرية" الميدانية بتمويل من "صندوق قطر للتنمية".

ودشنت "قطر الخيرية" في محلية كرري شمال غربي ولاية الخرطوم في وسط السودان، قافلة مساعدات ضمت 10 آلاف سلة غذائية لأكثر من 60 ألف مستفيد.

وأمام مؤتمر باريس حول السودان، الذي عقد منتصف أبريل الماضي، أعلنت قطر تعهدها بتقديم دعمٍ جديد بقيمة 25 مليون دولار أمريكي، للتخفيف من الأزمة الإنسانية التي يمر بها البلد العربي.

الكويت

تعد الكويت من الدول المتصدرة للعمل الخيري والإنساني، وتجلى ذلك في مد يد العون لإغاثة المتضررين في السودان، من خلال إطلاق جسر جوي إغاثي، في أبريل الماضي، ضمن حملة "فزعة للسودان"، وصلت منه حتى الـ15 من مايو الجاري، 18 طائرة محملة بآلاف الأطنان من المواد الغذائية والطبية وسيارات الإسعاف والمواد الإيوائية، بحسب وكالة الأنباء الرسمية "كونا".

وبعيد اشتعال المواجهات، أطلقت الكويت، في مايو 2023، حملة "الكويت بجانبكم"، شملت 13 رحلة بهدف تعزيز مخزون السلطات الصحية السودانية من الأدوية والمساعدات الطبية.

السعودية

المملكة العربية السعودية كانت من أبرز الدول التي قدمت المساعدات إلى السودان، وذلك من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، عبر تسيير الجسر البحري الإغاثي، إسهاماً منها في تخفيف آثار الأوضاع التي يمر بها الشعب السوداني.

وفي الـ28 من مارس الماضي، أرسلت السعودية دفعة سابعة من المساعدات الغذائية إلى السودان، وتشتمل الدفعة على حمولة 12 شاحنة مبردة تحوي 14.960 سلة غذائية، بوزن إجمالي 524 طناً، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

وكان العاهل السعودي قد وجه "مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية"، بتقديم مساعدات متنوعة بقيمة 100 مليون دولار إلى الشعب السوداني، في مايو 2023، إلى جانب توجيهه للمركز أيضاً بتنظيم حملة تبرعات شعبية عبر منصة "ساهم"؛ لتخفيف آثار الأوضاع هناك.

الإمارات

تعهدت الإمارات بتقديم 100 مليون دولار دعماً للجهود الإنسانية في السودان ودول الجوار، وذلك خلال مشاركتها ودول خليجية أخرى في اجتماعات المؤتمر الدولي الإنساني بشأن السودان التي جرت في العاصمة الفرنسية باريس، في الـ17 من أبريل الماضي.

وفي كلمة الإمارات أمام المؤتمر، أكد وزير الدولة الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، التزام بلاده بدعم الجهود الدولية لوقف فوري ودائم لإطلاق النار، وإيجاد حل سلمي للأزمة، ومواصلة مساندة الشعب السوداني.

وحول القيمة الإجمالية للمساعدات الإغاثية الموجّهة للمتأثرين بالنزاع، التي اشتملت على الإمدادات الطبية والغذائية والإغاثية، قال وزير الدولة الإماراتي إنها بلغت 150 مليون دولار، فضلاً عن افتتاح مستشفى ميداني متكامل بمدينة أبشي في جمهورية تشاد، هو الثاني الذي تشيده الإمارات دعماً للاجئين السودانيين، بلغت تكلفته 20 مليون دولار.

وأوضح أن المساعدات الإماراتية للسودان ولدول الجوار تأتي في إطار الحرص المستمر على تقديم الدعم الإنساني والإغاثي للشعب السوداني الشقيق، والاهتمام الكبير الذي توليه الإمارات للتحديات الإنسانية والتزامها بمواصلة مد يد العون والمساندة والدعم الإنساني له.

عُمان

كانت سلطنة عُمان من أوائل الدول التي سارعت في إرسال المساعدات الإنسانية إلى الشعب السوداني، عقب اندلاع القتال في البلاد، حيث وصلت أولى طلائع الجسر الجوي للمساعدات الإنسانية العُمانية في الـ19 من مايو 2023، إلى مطار بورتسودان الدولي.

ووفق وكالة الأنباء العمُانية، "حملت الطائرة 10 أطنان من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية من أصل 40 طناً من المساعدات"، والتي أرسلت تباعاً في إطار العون والمساعدة للشعب السوداني.

البحرين

البحرين هي الأخرى كدول الخليج، بادرت في إغاثة الشعب السوداني منذ اندلاع الصراع، وذلك من خلال إرسال طائرة مساعدات طبية وصحية عاجلة، في مايو 2023، تنفيذاً لتوجيهات العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وذلك في إطار دعم المنامة للجهود الإنسانية والطبية في السودان، والوقوف إلى جانب شعبها في ظل التحديات، بحسب وكالة الأنباء البحرينية "بنا".

وبحسب الأمم المتحدة، فقد نحو 14 ألف شخص حياتهم، ونزح 8 ملايين آخرين من جراء الحرب الحالية في السودان، حيث وقعت "أكبر حالة نزوح" بالعالم، وربما ستشهد البلاد "أكبر أزمة جوع".

وتفاقمت حدة الأزمة الإنسانية في السودان، وسط تحذيرات من منظمات دولية من تفاقمها أكثر، بسبب الحرب التي لم تتمكن جهود وساطة عربية وأفريقية من إنهائها.