ثقافة » تربية وتعليم

السعودية.. تحديد ممارسات تستوجب العقوبة داخل المدارس

في 2024/05/20

عكاظ السعودية- 

أصدرت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية قواعد وتعليمات صارمة بعدم التهاون مع الطلاب المتحرشين والمبتزين ومرتكبي المخالفات السلوكية في مدارس المملكة.

وأوضحت صحيفة "عكاظ" أن القواعد الصارمة التي أقرتها الوزارة، قد تصل إلى حد إحالة الطلاب المتحرشين والمبتزين إلى الجهات الأمنية.

وتنص قواعد السلوك والمواظبة لطلاب وطالبات التعليم العام أن العقوبات تشمل خصم 15 درجة من درجات السلوك، والنقل إلى مدرسة أخرى في بعض الحالات.

كما اعتبرت القواعد حيازة، أو تعاطي، أو ترويج، المخدرات، أو المسكرات "الخمور"، وابتزاز الطلاب أو الطالبات، بتصويرهم أو الرسم المسيء لهم ونشره على شبكة الإنترنت؛ من الممارسات التي تستوجب العقوبة.

وكشفت وزارة التعليم السعودية بعض الممارسات التي تستوجب العقوبة، من بينها "التحرش، وإتلاف الأدوات الكهربائية، وإتلاف أجهزة الحاسوب، وإتلاف حافلة المدرسة، والاستخدام والاستفادة من الوثائق أو الأختام المزورة أو الرسمية بطريقة غير مشروعة".

ومن الممارسات المخالفة التي تستوجب العقوبات "إشعال النار داخل المدرسة، وحيازة أو استخدام أو تهديد الطلاب والطالبات بالأسلحة النارية، أو ما في حكمها، مثل السكاكين والأدوات الحادة والرصاص دون مسدس".

وشدد دليل القواعد على ضرورة التصدي لبعض المشكلات السلوكية ومعالجتها، مثل الاستهزاء بشيء من شعائر الإسلام، أو ممارسة طقوس دينية محرمة، بحسب الصحيفة السعودية.