اقتصاد » صفقات

"لينوفو" تخطط لبيع سندات بملياري دولار لـ"السيادي السعودي"

في 2024/05/30

 وكالة "بلومبيرغ"-

قالت شركة "لينوفو" الصينية، اليوم الأربعاء، إنها تخطط لبيع سندات صفرية العائد قابلة للتحويل "إلى أسهم" بقيمة ملياري دولار لصندوق الثروة السيادي السعودي.

وبحسب وكالة "بلومبيرغ"، تسعى أحدث شركة صينية لجمع تمويل، من خلال إصدار مثل هذه السندات المالية.

وحددت الشركة سعر التحويل الأولي للسندات عند 10.42 دولارات هونغ كونغ للسهم، وفقاً لإفصاحها بالبورصة، وكانت أسهم "لينوفو" أغلقت على سعر 11.82 دولار هونغ كونغ، أمس الثلاثاء.

ووفق "بلومبيرغ"، سيتم إصدار السندات لشركة "آلات"، وهي شركة استثمارية مدعومة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، والتي أبرمت صفقة استراتيجية مع شركة تصنيع أجهزة الكمبيوتر الشخصية "لينوفو".

وكجزء من الاتفاقية، تخطط الشركة المصنعة لأجهزة الكمبيوتر الشخصية وخوادم الذكاء الاصطناعي، ومقرها بكين، لبناء مركز للبحث والتطوير في الرياض وتوسيع الطاقة الإنتاجية في المنطقة.

وعند الاستحقاق، ستمثل الأسهم الجديدة نحو 12% من رأس مال "لينوفو" الحالي، أو ما يقرب من 11% من رأس المال الجديد للشركة بعد إضافة الأسهم التي جرى تحويلها من السندات.

من جانبها، قالت شركة تصنيع أجهزة الكمبيوتر، إنها اقترحت إصدار سندات ضمانة، مدتها ثلاث سنوات، بقيمة 1.15 مليار، وبسعر إصدار يبلغ 1.43 دولار هونغ كونغ لجمع أموال إضافية، سيكون هذا الإصدار بموجب تفويض محدد.

والأسبوع الماضي، باعت مجموعة "علي بابا" القابضة سندات بقيمة 4.5 مليار دولار يمكن تحويلها إلى أسهم، وهو رقم قياسي للسندات القابلة للتحويل المقومة بالدولار لشركة آسيوية، سيتم استخدام جزء من العائدات في إعادة شراء الأسهم.

جاء ذلك بعد أيام قليلة فقط، من قيام شركة التجارة الإلكترونية المنافسة "جيه دي دوت كوم" ببيع ما مجموعه مليارا دولار تقريباً من هذه السندات.