اقتصاد » تطوير بنى

تدشين أكبر مصنع لإعادة تدوير الألمنيوم في الإمارات

في 2026/06/25

وكالات

دشنت شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم"، أكبر مصنع لإعادة تدوير الألمنيوم في الدولة، في خطوة تعزز إنتاج الألمنيوم منخفض الكربون وتدعم توجهات الاقتصاد الدائري والاستدامة الصناعية.

وشهد حفل التدشين وزيرة التغير المناخي والبيئة الإماراتية آمنة الضحاك، والأمينة العامة لهيئة البيئة في أبوظبي شيخة الظاهري، إلى جانب عدد من المسؤولين، بحسب وكالة أنباء الإمارات "وام".

وأكدت الضحاك أن "إعادة التدوير تمثل ركناً أساسياً في سياسة الإمارات للاقتصاد الدائري"، مشيرة إلى أن "الألمنيوم يعد من أبرز الموارد القابلة لإعادة التدوير بصورة غير محدودة، فيما تستهلك عملية إعادة تدويره طاقة أقل بنحو 95% مقارنة بإنتاجه من الخام".

من جانبه قال الرئيس التنفيذي للشركة، عبد الناصر بن كلبان، إن "المشروع يمثل محطة استراتيجية في مسيرة التوسع بأعمال إعادة التدوير، ويسهم في تقليل النفايات والانبعاثات وتعزيز القيمة المضافة داخل الاقتصاد الوطني".

وأوضح أن "المصنع سيجعل الشركة أكبر مستهلك لخردة الألمنيوم في الإمارات، بعدما كانت معظم الكميات المنتجة محلياً تُصدر إلى الخارج لإعادة معالجتها".

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع الجديد في منطقة الطويلة 185 ألف طن سنوياً، حيث يعالج خردة الألمنيوم بعد الاستهلاك وقبل الاستهلاك لإنتاج سبائك وأسطوانات منخفضة الانبعاثات الكربونية.

وبدأت عمليات التشغيل الأولي للمصنع في فبراير 2026، قبل استكمال التشغيل النهائي خلال أبريل، فيما انطلق الإنتاج التجاري في مايو.

ومن المتوقع أن يرفع المصنع، إلى جانب توسعات الشركة في أوروبا والولايات المتحدة وخطط الاستحواذ على شركة إيطالية متخصصة، القدرة الإنتاجية الإجمالية للألمنيوم المعاد تدويره لدى الشركة إلى أكثر من 400 ألف طن سنوياً.