علاقات » اميركي

بلينكن: مصر وقطر تعملان للتقريب بين "إسرائيل" وحماس

في 2024/06/19

متابعات-

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن مصر وقطر تعملان على سد الفجوة المتعلقة بمقترح صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة بين "إسرائيل" و حركة "حماس".

وأضاف بلينكن، في مؤتمر صحفي مع الأمين العام لـ"حلف شمال الأطلسي" (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، أن "واشنطن لا تزال تحاول تضييق الفجوات في محادثات وقف إطلاق النار، وحركة حماس تواصل رفع سقف مطالبها".

وزعم بلينكن أن الفجوات المتبقية قابلة للتجسير لكن القرار يعود لـ"حماس".

وادعى وزير الخارجية الأمريكي أنه "كان من الممكن أن يكون هناك وقف لإطلاق النار الآن إذا وافقت حماس على الاقتراح".

وحول استخدام قنابل أمريكية في قصف سكان غزة، علق بلينكن قائلاً: "قلقون إزاء استخدام قنابل أمريكية تزن 2000 رطل بمناطق مأهولة في غزة".

ودعا المسؤول الأمريكي "إسرائيل" إلى  اتخاذ مزيد من الإجراءات لضمان وصول المساعدات إلى قطاع غزة.

يذكر أن قطر والولايات المتحدة ومصر تتوسط منذ أشهر في محادثات غير مباشرة بين "حماس" و"إسرائيل"، تهدف إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، وكذلك صفقة تبادل للأسرى والمحتجزين بين الطرفين.

وأدت قطر دوراً محورياً في الوساطة بين طرفي النزاع بغزة، ونجحت، أواخر نوفمبر الماضي، في التوصل إلى هدنة مؤقتة جرى خلالها تبادل الإفراج عن أكثر من 340 أسيراً ومحتجزاً من الجانبين، بينهم 81 إسرائيلياً.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، تشن "إسرائيل" حرباً مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 122 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، ما أدخل تل أبيب في عزلة دولية وتسبب بملاحقتها قضائياً أمام محكمة العدل الدولية.

وتواصل "إسرائيل" حربها رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فوراً، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.