علاقات » اميركي

إدانة خليجية لمحاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق ترامب

في 2024/07/15

وكالات-

أدانت دول الخليج محاولة الاغتيال التي تعرض لها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، خلال تجمُّع انتخابي بولاية بنسلفانيا، وأسفرت عن إصابته بجروح في أذنه، ومقتل شخص وإصابة اثنين آخرين.

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان، "تدين دولة قطر محاولة اغتيال دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابق، التي وقعت في تجمُّع انتخابي بولاية بنسلفانيا، كما تعبّر عن تمنياتها لفخامته بموفور الصحة والأمان".

وجددت الخارجية القطرية موقف قطر الثابت الرافض للعنف والأعمال الإجرامية، وضمن ذلك الاغتيالات السياسية، مهما كانت الدوافع والأسباب.

وشددت خارجية قطر على ضرورة انتهاج الحوار والوسائل السلمية وتجنّب العنف السياسي والكراهية لتجاوز الخلافات على المستويات كافة، معربةً عن تعازيها لذوي الضحية، وتمنياتها للمصابين الشفاء العاجل.

كما أدانت دولة الإمارات بشدةٍ حادثة إطلاق النار، معربة عن أسفها الشديد لوقوع هذه "الحادثة المؤسفة".

وعبرت الخارجية الإماراتية، في بيان، عن تضامنها مع المرشح الرئاسي وعائلته، وحكومة وشعب الولايات المتحدة في هذه الواقعة، مؤكدةً "إدانة الإمارات الشديدة لهذه الأعمال المتطرفة والإجرامية، ورفضها الدائم لأشكال العنف كافة".

كما أعربت عن تعازيها ومواساتها "للحكومة الأمريكية والشعب الأمريكي ولأهالي وذوي ضحية هذه الجريمة النكراء، وتمنياتها الشفاء العاجل للمصابين".

من جانبه أعرب ولي العهد رئيس مجلس الوزراء البحريني، الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، عن استنكاره الشديد لمحاولة الاغتيال التي تعرض لها ترامب.

وأكد ولي العهد البحريني، في برقية بعث بها إلى لرئيس الأمريكي السابق، إدانته "كافة أشكال العنف السياسي التي تتعارض مع الأعراف والقيم الديمقراطية".

في البحرين أيضاً، استنكرت وزارة الخارجية بشدةٍ محاولة اغتيال ترامب، مؤكدةً أن "هذه الجريمة تتنافى مع المبادئ الديمقراطية"، وتمنت الصحة والسلامة للرئيس السابق، وأن تستكمل الحملات الانتخابية الأمريكية في أجواء سلمية خالية من أي مظاهر للعنف أو الإرهاب.

وأعربت الوزارة عن تعاطف البحرين مع الولايات المتحدة الأمريكية وشعبها، مؤكدةً عمق علاقات الصداقة التاريخية الوثيقة التي تجمع بين البلدين.

أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد، هنأ الرئيس الأمريكي السابق بسلامته بعد التعرض لمحاولة الاغتيال، معرباً عن "الاستنكار والإدانة الشديدة لهذا العمل الإجرامي الذي يتنافى مع المبادئ والقيم الإنسانية كافة".

وأصدر ولي العهد الكويتي الشيخ صباح الخالد، ورئيس حكومة البلاد الشيخ أحمد العبد الله، بيانين مشابهين، للتضامن مع الرئيس الأمريكي السابق، بحسب وكالة الأنباء الرسمية "كونا".

بدورها أعربت وزارة الخارجية العمانية عن إدانة السلطنة لحادثة إطلاق النار على ترامب، معربة عن "خالص الأمنيات له بالشفاء العاجل".

كما أكدت الخارجية العُمانية "موقف سلطنة عمان الثابت في رفض كافة أشكال العنف مهما كانت الدوافع والأسباب".

وأعربت المملكة عن إدانتها واستنكارها لـ"محاولة الاعتداء على حياة الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب".

كما عبرت عن "تضامنها التام مع الولايات المتحدة والرئيس السابق وأسرته"، مؤكدة رفضها لـ"كافة أشكال العنف"، وعن تعازيها لـ"أسرة المتوفى وللشعب الأمريكي الصديق، وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل".

بدوره أعرب جاسم البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عن إدانته واستنكاره لمحاولة اغتيال ترامب.

كما ذكر أن هذه المحاولة "تتعارض مع القيم والمبادئ الإنسانية والأخلاقية"، مؤكداً في الوقت ذاته أن "العنف والإرهاب لا يمكن تبريرهما تحت أي ظرف من الظروف".

وأشار إلى أن دول مجلس التعاون "تشجب كافة أشكال العنف والإرهاب التي تزعزع الأمن والسلم الإقليمي والدولي".

كما أعرب الأمين العام عن "صادق تمنياته للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بموفور الصحة والسلامة والشفاء العاجل".

وتعرض الرئيس الأمريكي السابق، والمرشح الرئاسي عن الحزب الجمهوري، دونالد ترامب، لمحاولة اغتيال، نفذها شاب عشريني، خلال تجمُّع انتخابي في ولاية بنسلفانيا الأمريكية.

وأصيب ترامب بجراح في أذنه، في حين قال جهاز الخدمة السرية إن المشتبه فيه أطلق النار مرات عدة باتجاه المنصة من موقع مرتفع خارج التجمع، قبل أن يقوم عناصر الجهاز بتحييده.

وأعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" أنه حدد هوية المنفّذ وهو توماس ماثيو كروكس، البالغ 20 عاماً، في حين كثفت شرطة نيويورك الإجراءات الأمنية عند برج ترامب ومعالم بارزة أخرى في المدينة بعد إطلاق النار في تجمُّع انتخابي للرئيس السابق.