علاقات » اوروبي

قادة الخليج يهنئون ستارمر لتوليه رئاسة حكومة بريطانيا

في 2024/07/06

متابعات-

هنأ قادة الخليج، اليوم الجمعة، رئيس الحكومة البريطانية الجديد، كير ستارمر، بمناسبة توليه منصبه خلفاً لرئيس الحكومة السابق ريشي سوناك.

وقال الشيخ محمد بن زايد في منشور على منصة "إكس": "أهنئ كير ستارمر بتوليه رئاسة الحكومة في المملكة المتحدة، وأتمنى له التوفيق في قيادة بلده نحو مزيد من التقدم والازدهار".

وأعرب رئيس الإمارات عن تطلعه للعمل مع ستارمر خلال الفترة المقبلة؛ "لتعزيز علاقاتنا التاريخية، وتوسيع آفاق التعاون الثنائي بين بلدينا".

كما بعث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي، برقيتي تهنئة مماثلتين إلى كير ستارمر بهذه المناسبة.

من جهته بعث الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر برقية تهنئة إلى كير ستارمر، بمناسبة توليه منصب رئيس الوزراء بالمملكة المتحدة، "متمنياً له التوفيق والسداد، وللعلاقات بين البلدين مزيداً من التطور والنماء"، بحسب الديوان الأميري القطري.

كما أرسل كل من الشيخ عبد الله بن حمد آل ثاني نائب أمير دولة قطر، والشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطرية، برقية تهنئة مماثلة إلى ستارمر.

من جانبه بعث أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ببرقية تهنئة إلى كير ستارمر، عبر فيها عن "خالص تهانيه "بمناسبة فوز حزب العمال البريطاني بالانتخابات التشريعية، وتكليف ستارمر من قبل الملك تشارلز الثالث لتولي رئاسة الوزراء.

وأعرب أمير الكويت عن تمنياته لستارمر "بدوام التوفيق والنجاح للإسهام في المسيرة الطموحة والعريقة للمملكة المتحدة الصديقة".

وأشاد الشيخ مشعل الأحمد "بالعلاقات التاريخية الراسخة التي تربط البلدين والشعبين الصديقين"، مؤكداً "التطلع الدائم والمشترك لتعزيز أواصر هذه العلاقات، والارتقاء بأطر التعاون بينهما في مختلف المجالات إلى آفاق أرحب"، بحسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

من ناحيته أعرب سلطان عُمان هيثم بن طارق آل سعيد في برقية التهنئة إلى ستارمر "عن خالص تهانيه وصادق تمنياته له بموفور الصحة والسعادة والتوفيق في مهامه لتحقيق مزيد من الرقي والتقدم والازدهار للشعب البريطاني الصديق".

وعبر سلطان عُمان في البرقية عن أمله بأن تحقق العلاقات التي تربط البلدين "مزيداً من التطور والنماء لما فيه خير وصالح الشعبين الصديقين"، وفق ما أوردت وكالة الأنباء العُمانية.

من ناحيته أعرب عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، في برقية تهنئة، عن "خالص التهاني والتبريكات" لستارمر على الفوز الذي حققه حزب العمال البريطاني في الانتخابات التاريخية، متمنياً له "التوفيق في قيادة بلده لمزيد من التقدم والازدهار".

وبحسب وكالة أنباء البحرين (بنا)، أكد العاهل البحريني على "ما يربط البلدين الصديقين من علاقات تاريخية".

وأكد أيضاً تطلعه إلى "تعزيز وتوسيع آفاق التعاون المشترك لما فيه خير الشعبين والبلدين الصديقين".

كما بعث ولي عهد البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، برقية تهنئة إلى كير ستارمر، بمناسبة تعيينه رئيساً للوزراء في المملكة المتحدة وإيرلندا الشمالية.

بدوره قال الأمير محمد بن سلمان في برقية تهنئة لكير ستارمر: "بمناسبة تعيين دولتكم رئيساً للوزراء، يسرنا أن نبعث لكم أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والسداد، ولشعب المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية الصديق المزيد من التقدم والرقي".

وأشاد ولي عهد السعودية في هذه المناسبة "بتميز العلاقات التي تربط بين بلدينا وشعبينا الصديقين، والتي نسعى لتعزيزها وتنميتها في المجالات كافة"، وفق وكالة الأنباء السعودية (واس).

وكلف ملك المملكة المتحدة تشارلز الثالث، اليوم الجمعة، زعيم حزب العمال كير ستارمر بتشكيل حكومة جديدة.

ووصل زعيم حزب العمال البريطاني كير ستارمر إلى قصر باكنغهام، اليوم الجمعة، حيث طلب منه الملك تشكيل حكومة، بعد إنهاء حكم المحافظين الذي دام 14 عاماً.

وسيكون ستارمر هو رئيس الوزراء الثالث خلال فترة حكم الملك تشارلز الثالث، بعد توليه الحكم عقب وفاة الملكة إليزبيث الثانية، بعد ريشي سوناك من حزب المحافظين، وليز تروس، حيث كانت فترة ولايتهما هي الأقصر في تاريخ بريطانيا.

يذكر أن حزب العمال كان حقق انتصاراً ساحقاً في الانتخابات التشريعية، أمس الخميس.

وأظهرت نتائج اقتراع نشرتها قنوات التلفزة البريطانية، أن حزب العمال (يسار وسط)، حصل على 411 مقعداً من أصل 650 مقعداً في مجلس العموم، متقدماً بفارق شاسع على المحافظين الذين ستنحصر حصتهم بـ120 مقعداً، في أسوأ نتيجة انتخابية لهم منذ مطلع القرن العشرين.