علاقات » اوروبي

وزير خارجية قطر يبحث مع بلينكن وسيجورنيه تطورات غزة

في 2024/07/24

متابعات-

بحث رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مع نظيريه الأمريكي أنتوني بلينكن، والفرنسي ستيفان سيجورنيه، تطورات الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، ومستجدات جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على القطاع.

جاء ذلك خلال اتصالين منفصلين تلقاهما وزير الخارجية القطري من بلينكن وسيجورنيه، اليوم الأربعاء، بحسب بيان للخارجية القطرية، عبر حسابها في منصة "إكس".

وجرى خلال الاتصال بين الشيخ محمد بن عبد الرحمن وأنتوني بلينكن استعراض العلاقات الاستراتيجية الوثيقة بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية، وسبل دعمها وتعزيزها، ومناقشة آخر تطورات الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، ومستجدات جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على القطاع.

وخلال الاتصال بين الشيخ محمد بن عبد الرحمن وستيفان سيجورنيه جرى استعراض علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها.

وناقش الجانبان أيضاً آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، ومستجدات جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على القطاع، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأعرب رئيس مجلس وزراء قطر خلال الاتصال، عن تمنياته للجمهورية الفرنسية بالتوفيق والنجاح في تنظيم فعاليات دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الثالثة والثلاثين "باريس 2024".

ويوم الاثنين الماضي، أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وفد التفاوض مع حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) بالتوجه إلى قطر، الخميس المقبل، لاستكمال محادثات صفقة تبادل الأسرى، بالتزامن مع سفره إلى الولايات المتحدة.

وتجري قطر ومصر والولايات المتحدة وساطة من أجل وقف الحرب في غزة، إلا أنها تتعثر وسط تبادل الاتهامات بالمسؤولية عن ذلك بين "إسرائيل" وحركة "حماس" الفلسطينية.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ 7 أكتوبر الماضي، شن حرب على غزة أسفرت عن نحو 129 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.