علاقات » ايراني

قادة الخليج يهنئون بزشكيان بانتخابه رئيساً لإيران

في 2024/07/06

متابعات-

هنأ قادة دول الخليج العربي، الرئيس مسعود بزشكيان، بفوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية.

وفي وقت سابق من اليوم السبت، أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية فوز الإصلاحي بزشكيان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية، أمام المرشح المحافظ المحافظ سعيد جليلي.

وبعث العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، برقية تهنئة لبزشكيان، بمناسبة فوزه.

وبحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية (واس)، قال الملك سلمان في رسالته: "يسرنا أن نبعث لفخامتكم أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والسداد".

وأعرب العاهل السعودي عن تطلعاته "إلى الاستمرار في تنمية العلاقات التي تربط بين بلدينا وشعبينا الشقيقين، ومواصلة التنسيق والتشاور في سبيل تعزيز الأمن والسلام الإقليمي والدولي".

وعبر عن تمنياته لرئيس إيران الجديد بـ"موفور الصحة والسعادة، ولشعب الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشقيق المزيد من التقدم والازدهار".

كما بعث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان برقية تهنئة بهذه المناسبة للرئيس بزشكيان.

وقال: "يسعدني بمناسبة فوزكم بالانتخابات الرئاسية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن أعرب لفخامتكم عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح، والمزيد من التقدم والرقي لبلدكم وشعبكم الشقيق".

وأكد ولي العهد السعودي حرصه على "تطوير وتعميق العلاقات التي تجمع بلدينا وشعبينا، وتخدم مصالحنا المشتركة".

وفي نفس السياق هنأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الرئيس مسعود بزشكيان.

ونشر أمير قطر عبر حسابه الرسمي في منصة "إكس"، قائلاً: "خالص التهاني للدكتور مسعود بزشكيان بمناسبة انتخابه لمنصب رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وتمنى أمير قطر للرئيس الإيراني الجديد "كل التوفيق في خدمة بلاده نحو مزيد من الازدهار والنماء، بما يعود بالنفع على منطقتنا والعالم، متمنين للجمهورية حكومة وشعباً موصول التقدم والرخاء".

من جانبه بعث سلطان عُمان هيثم بن طارق، برقية تهنئة إلى الرئيس بزشكيان، بحسب ما نشتره وكالة الأنباء العمانية، عبر حسابها في منصة "إكس".

كما بعث أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح برقية تهنئة إلى الرئيس الإيراني المنتخب.

وتمنى الأمير الكويتي "للجمهورية الإسلامية الإيرانية المزيد من الرقي والازدهار وللرئيس الجديد كل التوفيق والسداد وموفور الصحة والعافية"، بحسب وكالة الأنباء الكويتة "كونا".

على الصعيد نفسه هنأ الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، نظيره الإيراني المنتخب بفوزه بالرئاسيات.

وقال بن زايد عبر منصة إكس: "أتمنى له (بزشكيان) التوفيق في خدمة بلاده وتحقيق تطلعات شعبها، وأتطلع للعمل معه لما فيه الخير لبلدينا وشعبينا".

بدوره بعث العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة برقية تهنئة إلى الرئيس الإيراني المنتخب.

وأكد أن مملكة البحرين تتطلع وتحرص على إقامة علاقات طيبة تقوم على التعاون مع إيران، وتعزيز الروابط الوثيقة معها لما فيه خير البلدين وصالح شعبيهما.

وفاز بزشكيان بنحو 55% من أصوات الناخبين، في حين بلغت نسبة المشاركة في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإيرانية 49.8%.

وحصل بزشكيان على ما يزيد عن 17 مليون صوت، وجليلي على أكثر من 13 مليون صوت، وفق نتائج نشرتها وزارة الداخلية.