علاقات » صيني

السعودية والصين تبحثان تعزيز التعاون المالي والاستثماري

في 2024/05/20

متابعات- 

بحث وزير المالية السعودي محمد بن عبد الله الجدعان، مع نظيره الصيني لان فوان، اليوم الاثنين، سبل تعزيز التعاون بين الجانبين.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الجدعان وفوان في العاصمة الصينية بكين، على هامش الاجتماعات السعودية الصينية التي انطلقت اليوم وتستمر حتى يوم غد الثلاثاء.

وبحسب تغريدة للوزير السعودي على "إكس"، فقد ناقشا "سبل تعزيز التعاون المالي والتجاري والاستثماري بين المملكة والصين نحو مزيد من الازدهار والنمو للاقتصاد العالمي".

ووفق وكالة الأنباء السعودية "واس"، سيترأس الجدعان إلى جانب نظيره الصيني "الاجتماع الثالث للجنة المالية الفرعية التابعة للجنة الصينية السعودية المشتركة رفيعة المستوى، كما سيشارك في اجتماع الطاولة المستديرة الذي ينظمه المركز الوطني للتخصيص بالتعاون مع البنك الصناعي التجاري الصيني".

ويشارك مع الوزير وفد يتكون من نائب وزير المالية عبد المحسن بن سعد الخلف، وعدد من المسؤولين من وزارة المالية، والمركز الوطني للتخصيص، والبنك المركزي السعودي، وهيئة السوق المالية، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وصندوق التنمية الوطني، والصندوق السعودي للتنمية، وصندوق البنية التحتية الوطني.

كما سيرأس الخلف ونائب وزير المالية الصيني لياو مين اجتماع الطاولة المستديرة الذي تستضيفه وزارة المالية الصينية وينظمه بنك التنمية الصيني بالتعاون مع شركة الاستثمار الصينية.

وسيلتقي الجدعان عدداً من الوزراء والرؤساء والمستثمرين في الصين لمناقشة آخر التطورات الاقتصادية والمالية والمواضيع ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية في المملكة في ظل رؤية السعودية 2030.

وتقول "واس" إن هذه الاجتماعات تأتي "استمراراً لتوثيق أواصر التعاون وترسيخ العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية في مختلف المجالات بما يحقق النمو الاقتصادي العالمي".

وتُعد الصين أكبر شريك تجاري للسعودية حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو 520 مليار دولار بين عامي 2017 و2023.

كما تشهد الاستثمارات الصينية في السعودية ازدياداً ملحوظاً، مع تركيزها على قطاعات حيوية مثل الطاقة والبنية التحتية والاتصالات والسياحة والترفيه.