علاقات » صيني

وزير الدفاع السعودي يجري مباحثات عسكرية في الصين

في 2024/06/25

متابعات-

وصل وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز، إلى العاصمة الصينية بكين، في زيارة رسمية، وعقد لقاء مع مسؤول عسكري.

وفي تغريدات له على منصة "إكس"، قال وزير الدفاع السعودي إنه التقى وزير الدفاع الصيني الفريق الأول دونغ جون.

وأضاف: "استعرضنا العلاقات السعودية الصينية وسبل تعزيزها في إطار شراكتنا الإستراتيجية الدفاعية؛ بما يخدم مصالحنا ويحقق تطلعات قيادتي بلدينا، وبحثنا جهودنا التنسيقية المشتركة للحفاظ على الأمن والسلم الدوليين".

وفي لقاء آخر، التقى وزير الدفاع السعودي، نائبَ رئيس اللجنة العسكرية المركزية لجمهورية الصين الفريق الأول جانغ يوشيا.

وخلال اللقاء أكد بن سلمان "أهمية علاقاتنا الاستراتيجية، وبحثنا آفاق تعاوننا الدفاعي، وناقشنا القضايا الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها والمسائل ذات الاهتمام المشترك".

وكانت وكالة الأنباء السعودية (واس) قالت: إنه "بتوجيه من القيادة وصل الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع، والوفد المرافق له، اليوم، إلى العاصمة الصينية بكين، في زيارة رسمية".

وأضافت: "سيعقد الوزير خلال الزيارة، عدداً من اللقاءات، لاستعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وبحث مجالات التعاون، ومناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك".

وفي أغسطس الماضي أجرت السعودية والصين مباحثات عسكرية في الرياض، كان الهدف منها تعزيز التعاون الدفاعي.

واستقبل رئيس هيئة الأركان العامة السعودي فياض الرويلي، اللواءَ فان جيان جون، رئيس فريق العمل العسكري الصيني – السعودي المشترك.

وفي ديسمبر 2022 وقّع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز مع الرئيس الصيني شي جينبينغ، اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، على هامش زيارة الأخير للرياض، بينما أكد شي أن زيارته للمملكة ستدشّن "عصراً جديداً" للعلاقات مع المملكة والعالم العربي ودول الخليج.

ووقع البلدان عديداً من الاتفاقيات التي شملت المجال التجاري وقطاع الصناعة والجانب العسكري وقطاع الطاقة والبنى التحتية، إضافة إلى تعزيز الاستثمارات الصينية في المملكة.