علاقات » تركي

قطر وتركيا تبحثان تعزيز الجهود الدولية لإنهاء حرب غزة

في 2024/05/27

متابعات- 

بحث الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وزير الخارجية القطري، مع نظيره التركي هاكان فيدان، تعزيز الجهود الإقليمية والدولية لإنهاء الحرب على غزة.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الشيخ محمد بن عبد الرحمن مع هاكان فيدان، أمس الأحد في بروكسل، على هامش اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية الاستثنائية المشتركة بشأن التطورات في قطاع غزة مع وزراء خارجية وممثلي الدول الأوروبية.

وبحسب ما ذكرت وزارة خارجية قطر، جرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها.

وناقش الجانبان "آخر مستجدات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة".

وبحثا أيضاً "تعزيز الجهود الإقليمية والدولية لإنهاء الحرب على غزة، وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى كافة مناطق القطاع بشكل مستدام ودون عوائق".

وأمس الأحد، وصل الوفد المكلف من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية بشأن غزة إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، قادماً من العاصمة باريس، بهدف حشد الدعم الدولي لوقف الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة منذ نحو 8 أشهر.

وبروكسل المحطة الـ12 للجنة منذ تشكيلها بهدف وقف الحرب على غزة، دون تفاصيل أكثر عن الوفد وأعضائه.

واللجنة الوزارية شُكلت في نوفمبر 2023، بقرار من القمة العربية الإسلامية الاستثنائية التي استضافتها العاصمة السعودية الرياض آنذاك لبحث الحرب الإسرائيلية على غزة.

وقامت اللجنة، منذ ذلك الحين، بعدة جولات في عواصم دول كبرى، منها الصين وروسيا، بغرض حشد الدعم الدولي من أجل وقف الحرب على غزة.

ويواصل الجيش الإسرائيلي، للشهر الثامن، شن حرب على قطاع غزة، أدت إلى استشهاد 35 ألفاً و984، ووصل عدد المصابين إلى 80 ألفاً و643، أغلبهم من الأطفال والنساء، فضلاً عن دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.