علاقات » اسرائيلي

إدانات خليجية بأشد العبارات للعدوان الإسرائيلي على جنين

في 2023/07/03

وكالات- 

أدانت قطر والإمارات ومجلس التعاون الخليجي، بأشد العبارات، اليوم الاثنين، تكرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي على مدينة جنين ومخيمها، الذي أدى إلى سقوط شهداء وجرحى من أبناء الشعب الفلسطيني.

واعتبرت قطر في بيان صادر عن وزارة الخارجية هذه الاعتداءات "حلقة جديدة في سلسلة اعتداءات الاحتلال المستمرة وجرائمه المروعة بحق الشعب الفلسطيني الأعزل".

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية هي الكبرى في الضفة الغربية منذ أكثر من 20 عاماً، استهدفت مدينة جنين ومخيمها، مستخدمة مروحيات حربية لقصف منازل ومبانٍ، إضافة إلى جرافات عسكرية ضخمة قامت بأعمال تجريف وتدمير داخل المخيم، فيما ذكرت وزارة الصحة الفلسطينية أن 8 على الأقل استشهدوا، وأصيب 27 آخرون إصابة 8 منهم خطيرة.

وحذرت وزارة الخارجية القطرية من "تلاشي فرص السلام واتساع دائرة العنف بسبب التصعيد الإسرائيلي المتواصل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، كما شددت على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل لتوفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني، وإلزام إسرائيل "بوقف انتهاكاتها السافرة للقانون الدولي وحملها على احترام قرارات الشرعية الدولية".

وجددت "موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، بما في ذلك إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".

كما أصدرت وزارة الخارجية الإماراتية بياناً أدانت فيه "بشدة" العدوان، وأكدت ضرورة الوقف الفوري للحملات المتكررة والمتصاعدة ضد الشعب الفلسطيني.

وحثت السلطات الإسرائيلية على عدم اتخاذ خطوات تفاقم التوتر في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتؤدي إلى تدهور الأوضاع وتوسيع دائرة العنف، وإلى الالتزام بأحكام القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن.

وشددت الوزارة على "ضرورة إعادة تضافر الجهود الدولية لوقف إطلاق النار لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط"، مؤكدة دعم الإمارات لكافة الجهود الإقليمية والدولية المبذولة في هذا الإطار، وكذلك وضع حد للممارسات غير الشرعية التي تهدد الوصول إلى حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

من جهته أعرب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، عن إدانته واستنكاره الشديدين لاستمرار الاعتداءات الإسرائيلية الصارخة والمستمرة على الشعب الفلسطيني.

وقال البديوي في بيان نُشر على موقع الأمانة العامة للمجلس: "إن اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلية على مخيم جنين يمثل انتهاكاً صارخاً للمواثيق والقوانين الدولية، ويعرقل جهود عملية السلام لحل القضية الفلسطينية".

وشدد البديوي على ضرورة "التحرك الدولي الفوري والعاجل لوقف هذه الاعتداءات الوحشية والممارسات القمعية"، مجدداً دعوته إلى مؤسسات المجتمع الدولي "للتدخل بقوة وسرعة لإعادة إحياء جهود تمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة في إقامة دولته على أراضي عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية لتحقيق السلام والاستقرار المنشود في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وكانت وزارة الخارجية الفلسطينية طالبت المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف العدوان على مدينة جنين، محذرة من محاولات الاحتلال الإسرائيلي للتقليل من خطورة العدوان على الشعب الفلسطيني.

وأكدت في بيان لها صدر، اليوم الاثنين، "أنها تعمل من خلال سفرائها في الدول على كشف الانتهاكات التي تشنها قوات الاحتلال على جنين ومخيماتها، وما ينتج عنها من جرائم قتل للفلسطينيين، وتدمير للبنى التحتية، واستهداف المستشفيات والمراكز الطبية، إضافةً لاستخدام الطائرات الحربية في قصف منازل الفلسطينيين".