علاقات » اسرائيلي

بعد رفض الدوحة.. "إسرائيل" تعدل تصريحاتها حول الدور القطري بغزة

في 2023/10/26

متابعات- 

قال رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هانغبي، إن الدور القطري في تسهيل العمليات الإنسانية خلال الحرب الدائرة بين "إسرائيل" وحركة "حماس" الفلسطينية "أساسي وحاسم".

وأوضح هانغبي في منشور على منصة "إكس"، مساء الأربعاء، أن "الجهود الدبلوماسية التي تبذلها قطر حاسمة في هذا الوقت".

وتابع هانغبي: "يسعدني القول إن قطر أصبحت طرفاً أساسياً وصاحب مصلحة في تسهيل الحلول الإنسانية".

لكن في المقابل انتقد رئيس الوزراء الأسبق نفتالي بينيت، الأربعاء، قطر ووصفها بأنها "عدو لإسرائيل".

وأوضح في منشور منصة "إكس": "ترتكب الحكومة الإسرائيلية خطأ أخلاقياً وعملياً جسيماً، قطر ليست شريكة أساسية في العمليات الإنسانية والعمليات الدبلوماسية"، وذلك في رد مباشر على هانغبي".

وأضاف: "قطر هي العدو نفسه، تمول وتساعد وتقوي منظمة حماس"، على حد تعبيره.

وتساءل بينيت: "هدف إسرائيل المعلن هو تدمير حماس، وهدف قطر هو العكس تماماً: إنقاذ حماس. فكيف يمكننا أن نهلك العدو إذا جاملنا راعيه الرئيسي بالله عليكم؟".

تأتي هذه التصريحات بعدما ساعدت قطر في إفراج "حماس" عن 4 أسيرات على دفعتين لدواعٍ إنسانية ومرضية، في خطوة حظيت بإشادة العديد من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة.

استياء قطري

ويوم الثلاثاء الماضي، رفضت الدوحة بشدة ما ورد في بيان "إسرائيل" أمام مجلس الأمن الدولي من "تسييس للدعم الإنساني المقدم من دولة قطر إلى السكان المدنيين في قطاع غزة".

جاء ذلك وفق الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوبة الدائمة لدولة قطر لدى الأمم المتحدة أمام جلسة المناقشة المفتوحة لمجلس الأمن.

وقالت الشيخة علياء: إن قطر "ترفض بشدة ما ورد في بيان إسرائيل أمام مجلس الأمن الدولي من تسييس للدعم الإنساني المقدم من دولة قطر إلى السكان المدنيين في قطاع غزة وإعطاء صورة مخالفة لواقع جهود وساطة دولة قطر".

وأشارت إلى أن بلادها "تلقى إشادة واسعة ومستمرة من الدول الشقيقة والصديقة والأمم المتحدة والشركاء الدوليين"، مؤكدة أن "دعم قطر المقدم إلى السكان المدنيين في قطاع غزة هو دعم إنساني وتنموي يتم من خلال قنوات الأمم المتحدة".

وأضافت أن هذا الدعم "ينطلق من واجبنا الإنساني والأخلاقي تجاه الشعب الفلسطيني الشقيق، ويأتي استجابة لدعوات الشركاء الدوليين الذين حثوا دولة قطر باستمرار على أداء دور قيادي لتحقيق الاستقرار الذي يصب في مصلحة قطاع غزة ودول الجوار".

من جهته استنكر رئيس وزراء قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أمس الأربعاء، التصريحات الإسرائيلية "المستفزة"، وقال: إنها تقوض "جهود الإفراج عن الأسرى".

وتخوض قطر جهوداً إنسانية ودبلوماسية لوقف الحرب في غزة، التي بدأت يوم 7 أكتوبر، وقتل الاحتلال -حتى الآن- 6546 فلسطينياً، بينهم 2704 أطفال و1584 سيدة و295 مسناً، وأصابت 17439 شخصاً، إضافة إلى أكثر من 1600 مفقود تحت الأنقاض.

وخلال الفترة ذاتها قتلت حركة "حماس" أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقاً لوزارة الصحة الإسرائيلية، كما أسرت ما يزيد على 200 إسرائيلي، بينهم عسكريون ومدنيون، وذلك خلال عملية "طوفان الأقصى".