علاقات » اسرائيلي

إدانة خليجية لمجزرة الاحتلال في مخيم النصيرات بغزة

في 2024/06/09

متابعات-

أدانت الكويت وسلطنة عُمان والإمارات ومجلس التعاون الخليجي، الهجوم الإسرائيلي الوحشي على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة أمس السبت، والذي أسفر عن استشهاد 210 شهداء، أغلبهم من الأطفال والنساء.

واستنكرت الخارجية الكويتية في بيان لها، الهجوم الذي وصفته بـ"الهمجي" والذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلي على مخيم النصيرات.

كما اعتبرت الهجوم "انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني"، مؤكدةً ضرورة تحمل المجتمع الدولي ومجلس الأمن مسؤولياتهم في وقف ذلك العدوان الهمجي على الشعب الفلسطيني.

وشددت الخارجية الكويتية في بيانها، على ضرورة "إيصال المساعدات الإنسانية، وتوفير الحماية للفلسطينيين" في قطاع غزة.

من جانبها أعربت وزارة الخارجية العُمانية عن إدانتها للهجوم الإسرائيلي الذي وصفته بـ"الوحشي" على مخيم النصيرات بغزة.

وأكدت الوزارة أن "استمرار ارتكاب جرائم الحرب الممنهجة بحق الشعب الفلسطيني انتهاك واضح وصريح للمواثيق الدولية والقانون الدولي الإنساني".

وشددت أيضاً على أن تلك الجرائم "تستدعي تدخل المجتمع الدولي العاجل لوضع حد لهذه الجرائم ضد الإنسانية، وحماية المدنيين، وتحميل دولة الاحتلال الاسرائيلي مسؤولية أفعالها".

كما استنكرت دولة الإمارات بأشد العبارات الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة، التي أدت إلى مقتل وإصابة مئات المدنيين الأبرياء، مؤكدةً رفضها القاطع لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية.

وشددت الخارجية الإماراتية، في بيان لها، على أن الأولوية العاجلة "هي الحفاظ على أرواح المدنيين، وضمان وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية إلى الشعب الفلسطيني في غزة بشكل عاجل ومكثف وآمن ودون أي عوائق".

كما أكدت ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، وأهمية أن "ينعم المدنيون والمؤسسات المدنية بالحماية الكاملة بموجب القانون الدولي والمعاهدات الدولية، وضرورة ألا يكونوا هدفاً للصراع".

من جانبه أدان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، جاسم البديوي، اليوم، الهجوم الإسرائيلي، مؤكداً أن "هذا الهجوم الهمجي يعكس الوجه الحقيقي لقوات الاحتلال".

وأضاف البديوي في بيان لمجلس التعاون، أن "هذه الجريمة البشعة تأتي ضمن سلسلة من الاعتداءات، التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلية بشكل ممنهج ضد الفلسطينيين".

كما دعا المجتمع الدولي إلى "تحمُّل مسؤولياته التاريخية والأخلاقية، والقيام بتحرك فوري وحازم لوقف هذه الجرائم المتكررة والمروعة ضد الشعب الفلسطيني".

وأكد البديوي أن دول مجلس التعاون "تقف في صف واحد وبقوة مع الشعب الفلسطيني في نضاله المشروع من أجل الحرية والعيش بسلام"، مجدداً تأكيد المواقف الثابتة لدول مجلس التعاون تجاه القضية الفلسطينية، ودعمها لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفق مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية.

وأمس السبت، نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية لاستعادة الأسرى في مخيم النصيرات بدعم قوة خاصة أمريكية، حيث أسفرت العملية عن استشهاد أكثر من 210 أشخاص وإصابة 400 آخرين، أغلبهم من الأطفال والنساء.

وأكدت مصادر فلسطينية، أن عدد الشهداء قابل للزيادة؛ في ظل الأعداد الكبيرة من المصابين جراء عمليات القصف المكثفة التي استهدفت مخيم النصيرات.

من جانبه، أكد جيش الاحتلال الإسرائيلي، في بيان له، نجاحه في استعادة 4 أسرى إسرائيليين خلال عمليته العسكرية بمخيم النصيرات.