علاقات » اسرائيلي

إعلام عبري: تقدم ملموس في مفاوضات وقف حرب غزة بقطر

في 2024/07/10

ترجمة الخليج أونلاين- 

ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن العاصمة القطرية الدوحة شهدت اليوم الأربعاء، انعقاد لقاء بين الوسطاء و"إسرائيل" لبحث سبل التوصل لاتفاق يضمن تبادلاً للأسرى ووقفاً لإطلاق النار في قطاع غزة، لافتة إلى حصول "تقدم ملموس" في المفاوضات.

وذكر موقع "واللا" العبري أن الاجتماع انعقد بمشاركة كل من رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، ورئيس "الموساد" الإسرائيلي دافيد بارنياع، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

كما أوضح الموقع أن المجتمعين بحثوا فرص إبرام اتفاق بين الإسرائيليين وحركة "حماس" لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة.

بدورها قالت "القناة 13 العبرية": "إننا قريبين من التوصل إلى اتفاق بشأن المبادئ العامة لصفقة التبادل" مشيرة إلى أن المجلس الوزاري المصغر سينعقد غداً الخميس، بالتزامن مع زيارة وفود إسرائيلية إضافية لقطر ومصر.

ولفتت إلى أن من المتوقع استمرار مفاوضات صفقة تبادل الأسرى بالدوحة غداً، وهو ما أكدته أيضاً "هيئة البث العبرية"، التي تحدثت عن حصول "تقدم مهم في مسألة معبر رفح ومحور فيلادلفيا خلال المفاوضات بالدوحة".

وأضافت الهيئة أن "نقاط الخلاف في مفاوضات التهدئة هي آلية إنهاء الحرب وعدد الأسرى وإجلاء الأسرى من قطاع غزة".

وقالت إن التوقعات تشير إلى أن يوم غد الخميس سيشهد انعقاد مفاوضات بالدوحة تتعلق بصفقة تبادل الأسرى، كاشفة عن حصول "تقدم مهم في مسألة معبر رفح ومحور فيلادلفيا خلال المفاوضات.

كما نقلت "القناة 12 العبرية" عن مسؤول سياسي إسرائيلي بأن "القرار بشأن الصفقة المحتملة في يد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في النهاية".

وفي وقت سابق من اليوم، قالت هيئة البث العبرية إن وفداً إسرائيلياً برئاسة رئيس "الموساد" وصل إلى الدوحة، لعقد محادثات تبادل أسرى مع حركة "حماس" ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

كما يضم الوفد الإسرائيلي رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" رونين بار، ومسؤول ملف الأسرى بالجيش الإسرائيلي نيتسان ألون، بحسب المصدر ذاته.

وخلال اليومين الماضيين، عقد رئيس "الشاباك" محادثات في العاصمة المصرية القاهرة بمشاركة أمريكية، فيما عقد بيرنز أمس الثلاثاء، محادثات في القاهرة مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وتتوسط مصر وقطر بين "إسرائيل" و"حماس" في مفاوضات غير مباشرة لمحاولة التوصل إلى اتفاق لتبادل أسرى إسرائيليين بأسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية ووقف إطلاق نار في غزة.

ووصفت صحيفة "هآرتس" العبرية اجتماع الدوحة بـ"الحاسم حيث سيحدد ما إذا كان من الممكن التوصل إلى اتفاق بين حماس وإسرائيل في الأيام المقبلة".

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، تشن "إسرائيل" حرباً مدمرة على غزة، خلفت أكثر من 126 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، فضلاً عن دمار هائل ومجاعة.