دول » السعودية

اتفاقية سعودية أمريكية حول الاستكشاف السلمي للفضاء

في 2024/07/18

متابعات-

وقعت الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية اتفاقية تعاون استراتيجي في مجال استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية.

وقالت وكالة "ناسا"، في بيان لها اليوم الثلاثاء، إنه تم توقيع "اتفاقية إطارية للتعاون بين الولايات المتحدة والسعودية في مجال استكشاف وأبحاث الفضاء المدني"، مشيرةً إلى أن الاتفاقية تشير إلى "التعاون للأغراض السلمية"، وأنها تضع إطاراً قانونياً للعمل بين البلدين بهدف استخدام المجال الجوي والفضاء الخارجي.

ووقع الاتفاقية عن الجانب الأمريكي مدير وكالة "ناسا"، بيل نيلسون، وعن الجانب السعودي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء، محمد بن سعود التميمي.

من جانبها قالت وكالة الأنباء السعودية "واس" إن الاتفاقية "تهدف لتعزيز التعاون في مجال الفضاء والاستكشاف العلمي، وزيادة الاستثمار المشترك في الأنشطة التجارية المختلفة، وإنشاء إطار قانوني شامل يسهل التعاون بينهما لتبادل الخبرات وتطوير برامج مشتركة".

وحددت الاتفاقية مجالات العمل المشترك بين الطرفين، والتي تشمل علوم الفضاء والأرض، والملاحة الجوية، والمهمات الفضائية، والتعليم، بالإضافة إلى العديد من المجالات الأخرى ذات الاهتمام المشترك، وفق "واس".

وبناء على الاتفاقية سيتم تنفيذ البرامج المتفق عليها في مختلف الاستخدامات مثل الرحلات الجوية وحملات المناطيد وتبادل البيانات العلمية والمشاركة في ورش العمل والاجتماعات المشتركة، والعديد من الأنشطة الأخرى التي تعزز التعاون والتقدم في مجال الفضاء.

ووفق وكالة "واس"، ستسهم الاتفاقية في "ترسيخ مستقبل التعاون بين البلدين في هذا القطاع الحيوي، كما أنها تمثل خطوة مهمة نحو تحقيق فوائد محتملة لكليهما، مع تعزيز مكانة السعودية كلاعب رئيسي في المجال الفضائي على المستوى الإقليمي والدولي".

تجدر الإشارة إلى أن السعودية وقعت على اتفاقية "أرتميس" الخاصة باستكشاف الفضاء، في يوليو 2022، "ما يعكس التزام المملكة والولايات المتحدة باستكشاف الفضاء بشكل شفاف وآمن ومسؤول"، وفق الوكالة.

وتبدي المملكة اهتماماً كبيراً بالفضاء واستكشافه، وفي أواخر أبريل الماضي وقعت مع المنتدى الاقتصادي العالمي اتفاقية لإنشاء "مركز مستقبل الفضاء" في السعودية، حيث يدعم هذا المركز الأول من نوعه، نمو مجالات الفضاء الاقتصادية والبحثية والابتكارية.