دول » السعودية

السعودية تفوز برئاسة شبكة غلوب إي العالمية لمكافحة الفساد

في 2024/09/26

متابعات- 

فازت السعودية برئاسة شبكة العمليات العالمية لسلطات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد "غلوب إي" (GlobE).

وأعلن مكتب الأمم المتحدة (UNODC)، الذي يتولى أمانة الشبكة، خلال أعمال الاجتماع الذي انعقد في العاصمة الصينية بكين، عن فوز ممثل المملكة العربية السعودية وكيل هيئة الرقابة ومكافحة الفساد للتعاون الدولي، ناصر أبا الخيل، بالإجماع في انتخابات رئاسة الشبكة للفترة (2025 - 2027).

ووفق وكالة الأنباء السعودية "واس"، يأتي فوز السعودية في انتخابات رئاسة الشبكة لـ"يعكس توجيهات القيادة الرشيدة في أن تكون المملكة نموذجاً رائداً في العديد من المجالات ومن بينها مكافحة الفساد".

وأضافت أن ذلك يعكس أيضاً "ثقة المجتمع الدولي بجهود المملكة ممثلة بهيئة الرقابة ومكافحة الفساد في مكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود، وتعزيز الاستفادة من الشبكة للحد من الملاذات الآمنة للفاسدين وأموالهم، وتطوير الأدوات اللازمة لمواجهة تطور أنماط جرائم الفساد، وإخفاء العائدات الناتجة منها".

وشبكة العمليات العالمية لسلطات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد "غلوب إي"، هي مبادرة عالمية أطلقتها المملكة خلال رئاستها لمجموعة العشرين التي استضافتها المملكة عام 2020، واعتمدتها الأمم المتحدة رسمياً في 17 ديسمبر 2021.

وحينها تم تعيين إسبانيا رئيساً للجنة التوجيهية للشبكة، والسعودية نائباً للرئيس.

وانضم للشبكة خلال السنوات الثلاث الماضية 219 جهاز مكافحة فساد ومنظمة دولية، مختصة بمكافحة الفساد من أكثر من 120 دولة حول العالم.