دول » السعودية

(المتاجرون) بمعركتنا مع فكر الإرهاب!!

في 2015/08/24

عبد الرحمن بن عبد العزيز آل الشيخ- الرياض-  يبدو أن معركتنا مع الإرهاب والإرهابيين معركة طويلة جداً.. لذلك فإنها معركة يجب أن تأخذ مواجهة مختلفة كلياً.. مواجهة بعيدة عن الحواجز والاحتياطات الأمنية وعن أساليب التفتيش الأمني والمنع والبحث والتحري وكاميرات المراقبة..

مواجهتنا مع الفكر الإرهابي يجب أن تصل إلى "مصانع" هذا الفكر وألا تنحصر هذه المواجهة على مكافحة مخرجات هذه المصانع!! فهذه المكافحة ثبت أنها لن تكون الحلول الوحيدة.. فالإرهابيون ومعهم أعداء الوطن يسابقوننا في ابتداع أساليب القتل والهدم والتفجير لأن القتل والتدمير أسهل من كل عمليات البناء والإعمار والتشييد!!

اليوم علينا أن ندرك وأن نقتنع أننا في مواجهتنا مع أصحاب هذا الفكر والمتعاطفين معهم أن هناك أموراً خفية جداً تستحق البحث وتحتاج إلى "التقصي" الصارم في الدراسة وفي المعالجة وفي المحاسبة وفي العقاب الحاسم مهما بلغ الثمن.. فالمسألة مسألة دين ومسألة عقيدة ومسألة استقرار ووحدة وطن غال وأمن مجتمع مسالم.. وهذه كلها متطلبات وحقوق وأسس غالية الثمن ترخص في سبيلها كل الأرواح والأجساد وكل الإمكانات وكل الأموال وكل المكتسبات مهما بلغ ثمنها.

لذلك فالواقع يؤكد بأن هناك الكثير والكثير من المسببات "المحلية" الداعمة "بكل أسف شديد" لظاهرة الإرهاب.. هذه المسببات لا زالت تحمل الكثير من علامات التعجب والحيرة والاستغراب في عدم مجابهتها بكل صرامة وبكل حزم لا سيما أن المجتمع ظل ينتظر ويترقب لسنوات طويلة هذه الوقفة الصارمة والحازمة بحق كل زعماء وعناصر وأطراف هذه المسببات الاجتماعية الخفية للإرهاب والإرهابيين.

فالساحة المحلية الاجتماعية والرسمية والإعلامية والدعوية والدينية والتوعوية والتعليمية والثقافية لا زالت في "كثير" من جوانبها "مختطفة" من قبل "بعض" العناصر والشخصيات الرجالية والنسائية التي نجحت بخفية وباقتدار شديد وغريب في الوقوف في "وسط "هذه المعركة !! من خلال هذا الوقوف استطاع هؤلاء أن يصنعوا لهم شخصيات "مزدوجة" ومتباينة وخفية!! هذه الشخصيات التي تمثل "خلايا صامتة" أمام كل عمليات الإرهاب " فأبدعت" في السكوت أو التجاهل أو إظهار مواقف مصطنعة وخجولة ومختصره وحنونة ضد تلك العمليات الإرهابية! بينما هي في الخفاء تمارس مواقف تأييد خفية محرضة، هذه من أهم أوجه الدعم المعنوي والديني للإرهاب والإرهابيين وهذه المواقف المزدوجة ظاهرة خطيرة تحتاج إلى وقفه حزم!!

هذه الشخصيات المتغلغلة في أوساط المجتمع وتمارس دورها الخفي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المفتوح وبكل حرية ومن خلال المدارس الصباحية والمسائية والمعاهد والجامعات للطلاب والطالبات ومن خلال المحاضرات ومن خلال خطب الجمعة ومن خلال الفعاليات الاجتماعية الصيفية والموسمية ومن خلال المسؤوليات الرسمية في كثير من الحالات وفي كثير من المواقع في كثير من المناسبات.. ومن خلال الندوات الرسمية وغير الرسمية ومن خلال المحاضرات الرجالية والنسائية والأسرية الخاصة تحت مسمى "داعي وداعية " التي انتشرت مؤخراً في أوساط المجتمع في المواقع الرسمية وفي المنازل وفي الاستراحات وفي قصور المناسبات دون أي ضوابط دينية وأمنية لها!..

هذه العناصر الاجتماعية نجحت بإبداع وباقتدار شديد في العمل بشخصيات "مزدوجة" تحاول إبعاد الشكوك عن كشف هويتها الخفية ومنهم من منحه المجتمع ثقة مطلقة فتحققت لهم الشهرة الاجتماعية والدينية والتوعية خاصة لدى الأوساط النسائية لذلك تنامت مكاسبهم المادية والاجتماعية والدينية على المستوى الداخلي الخارجي والإعلامي ومنهم من "تجاوز"الحدود وطمع في مكاسب سياسية على المستوى الإقليمي! فنقلتهم هذه المكاسب إلى منزلة (الأثرياء) بدرجات قد لا تصدق في بعض الحالات وهذا كله من مكاسب الشهرة الدينية "المزيفة".

هؤلاء المتاجرون بقضيتنا مع فكر الإرهاب والإرهابيين من خلال مواقفهم الغامضة هم زعماء الفكر الذي يغذي الإرهاب بطرق مباشرة وغير مباشرة ولهم أتباع متتالية من الأجيال الناشئة التي تتوارث فكر الإرهاب!!.. هؤلاء هم من يحتاجون اليوم إلى قرار حاسم وإلى عاصفة حزم صارمة تضع حداً لكل هذه المواقف الخفية التي يتغذى منها ناشئة الإرهاب..