دول » الامارات

الإمارات.. 4 شركات عالمية تستثمر بمشروع الرويس للغاز

في 2024/07/10

متابعات-

وقعت شركة "أدنوك" الإماراتية، اتفاقية شراكة مع 4 شركات كبرى للطاقة حول العالم، في مشروع "الرويس" للغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات.

وستحصل كل من شركات "بي بي" البريطانية، و"ميتسوي آند كو" اليابانية، و"شل" الأمريكية، و"توتال" الفرنسية، بموجبها على حصة 10%.

كما ستحتفظ عملاق الطاقة الإماراتية "أدنوك" بحصة الأغلبية الباقية، وفق مكتب حكومة أبوظبي الإعلامي.

ويضم المشروع خطين لتسييل الغاز، بطاقة إنتاجية 4.8 ملايين طن متري سنوياً لكل خط، كما سيسهم بزيادة طاقة "أدنوك" الإنتاجية من الغاز المسال بأكثر من الضعف، لتصل إلى نحو 15 مليون طن سنوياً، ومن المفترض أن يبدأ التشغيل في المشروع عام 2028.

وفي سياق متصل، استقبل الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الشركاء والمستثمرين العالميين في مشروع الرويس لمباركة الاتفاق.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام" أكد الرئيس الإماراتي أهمية المشروع في إطار مبادرات دولة الإمارات المتواصلة للاستثمار في مشاريع الطاقة النظيفة بهدف إيجاد حلول للتحديات المشتركة التي يواجهها قطاع الطاقة بجانب تعزيز تعاونها مع الشركاء في القطاع من مختلف أنحاء العالم بما يخدم التنمية المستدامة للجميع.

وكانت "أدنوك" اتخذت قرار الاستثمار النهائي لبناء مصنع للغاز الطبيعي المسال بمدينة الرويس الصناعية في يونيو الماضي.

ومن المخطط أن يكون مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال، الذي يجري تطويره حالياً في مدينة الرويس الصناعية بمنطقة الظفرة في إمارة أبوظبي، أول منشأة لتصدير الغاز الطبيعي المسال تعمل بالطاقة النظيفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث ستوظِّف هذه المنشأة أحدث تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي لخفض الانبعاثات ورفع الكفاءة التشغيلية.

كما سيضُم المشروع خطين لتسييل الغاز الطبيعي تبلغ الطاقة الإنتاجية لكل منهما 4.8 ملايين طن متري سنوياً، وبسعة إجمالية تبلغ 9.6 ملايين طن متري سنوياً.

وسيسهم المشروع في رفع الطاقة الإنتاجية لأدنوك من الغاز الطبيعي المسال في دولة الإمارات بأكثر من الضعف، لتصل إلى نحو 15 مليون طن سنوياً، كما يدعم مساعي الشركة المستمرة لتوسعة محفظة أعمالها الدولية في مجال الغاز الطبيعي المسال منخفض الكربون.