دول » الامارات

عقود بـ550 مليون دولار لتوسعة شبكات الغاز الإماراتية

في 2024/07/15

متابعات-

أعلنت شركة "أدنوك للغاز بي إل سي" الإماراتية المتخصصة في معالجة الغاز، اليوم الاثنين، عن ترسية عقود بقيمة 2 مليار درهم (550 مليون دولار)، لتوسعة مشروع شبكة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي في الدولة "استدامة". 

وتم إرساء عقود أعمال الهندسة والمشتريات والبناء على كل من مجموعة "الجرافات البحرية الوطنية" وشركة "جلفار" للهندسة والمقاولات المحلية.

كما ذكرت وكالة أنباء الإمارات "وام"، أنه تقرر وبشكل منفصل، نقل ملكية مشروع "استدامة" من "أدنوك للغاز" إلى شركة أبوظبي الوطنية للنفط "أدنوك"، بهدف تحسين كفاءة النفقات الرأسمالية للشركة.

وبحسب "وام"، ستتم إعادة توجيه ما يقارب 70% من قيمة العقود إلى الاقتصاد المحلي من خلال "برنامج أدنوك لتعزيز المحتوى الوطني"، بهدف دعم وتنويع النمو الاقتصادي المحلي.

ويهدف مشروع "استدامة" إلى زيادة طول شبكة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي التي تديرها الشركة، من 3200 كيلومتر إلى أكثر من 3500 كيلومتر، ما يتيح نقل كميات أكبر من الغاز الطبيعي إلى العملاء في الإمارات الشمالية.

وبعد استكمال عملية نقل ملكية مشروع "استدامة"، ستستمر "أدنوك للغاز" في إدارة المشروع؛ للاستفادة من خبرتها في مجال بناء وإدارة خطوط الأنابيب، كما ستقوم "أدنوك" بتغطية المصاريف الرأسمالية لهذا المشروع الحيوي للبنية التحتية.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك للغاز" أحمد محمد العبري: "تدعم العقود الجديدة التوسع المستمر لشبكة خطوط الأنابيب في الإمارات، التي ستسهم في توفير الغاز الطبيعي منخفض التكلفة بشكل مستدام إلى مواقع أكثر في البلاد".

وأضاف: "نحن فخورون بدورنا الرائد في تلبية الطلب المتنامي على الغاز محلياً، وتمكين تحقيق هدف دولة الإمارات المتمثل في الاكتفاء الذاتي من الغاز".

وفي ما يتعلق بقرار نقل ملكية مشروع "استدامة" إلى "أدنوك"، أكد أن "الشركة ستواصل الاستفادة من توسعة شبكة خطوط الأنابيب، وتحسين كفاءة النفقات الرأسمالية لتحقيق أقصى قيمة لمساهمي الشركة".

يذكر أن "أدنوك للغاز" مستمرة في توسيع أعمالها المحلية من خلال مشروع "استدامة"، وستدفع رسوم نقل متغيرة إلى "أدنوك" مقابل الإنتاج الفعلي لخط الأنابيب.

وتواصل "أدنوك" توسعة استثماراتها محلياً وإقليمياً ودولياً؛ في مسعى منها لإعادة توجيه 175 مليار درهم (نحو 48 مليار دولار) إلى الاقتصاد الإماراتي من خلال برنامجها لتعزيز القيمة المحلية المضافة كجزء من خطة أعمالها للسنوات الخمس القادمة (2023-2027).

و"أدنوك للغاز" هي نتاج دمج "أدنوك للغاز المسال" و"أدنوك لمعالجة الغاز"، وهي تدير أكثر من 95% من إجمالي احتياطيات الإمارات من الغاز، مستندة إلى إدارة شبكة خطوط أنابيب لنقل الغاز بأكثر من 3200 كم.