دول » الامارات

سفينة نفط أفرجت عنها إيران ترسو قرب سواحل الإمارات

في 2024/07/15

متابعات- 

وصلت ناقلة نفط احتجزتها إيران في أبريل 2023، وتحمل علم جزر مارشال، إلى منطقة قريبة من ميناء خورفكان بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأظهرت بيانات تتبع السفن التابعة لمجموعة بورصات لندن، اليوم الاثنين، أن ناقلة النفط "أدفانتدج سويت" المستأجرة من قبل شركة "شيفرون"، والتي احتجزها الجيش الإيراني قبل أكثر من عام، رست بالقرب من سواحل الإمارات.

وأبحرت السفينة بعيداً عن إيران الأسبوع الماضي، في حين قال متحدث باسم "شيفرون"، يوم السبت، إنه على علم بتقارير تفيد بالسماح للناقلة بالتحرك في العاشر من يوليو الجاري، معرباً عن سعادتهم بالإفراج عن السفينة وطاقمها.

واستولى الحرس الثوري الإيراني على الناقلة النفطية بخليج عُمان في أبريل 2023، بحجة أنها اصطدمت بقارب إيراني، بحسب وسائل إعلام إيرانية.

وقبل أيام، رحب متحدث باسم الخارجية الأمريكية بالتقارير التي تفيد بالإفراج عن الناقلة وتندد مرة أخرى باحتجاز طهران بشكل غير قانوني لها من المياه الدولية.

وفي يناير الماضي احتجز الجيش الإيراني ناقلة نفط أمريكية أخرى في بحر عُمان، وقالت البحرية الإيرانية إن احتجاز الناقلة التابعة لشركة "إمباير نافيغايشن" اليونانية جاء بقرار قضائي، بحجة أن الناقلة "سرقت" شحنة نفط مملوكة لطهران بتوجيه من الولايات المتحدة.

ووفقاً للمصادر حينها، فقد اعتلى مسلحون ناقلة النفط الخام "سانت نيكولاس" التي ترفع علم جزر المارشال، في بحر عُمان، وقاموا بتوجيهها نحو ميناء بندر جاسك في إيران.