دول » الكويت

نصّبه صدام .. إسقاط الجنسية الكويتية عن علاء حسين

في 2024/09/15

متابعات-

أصدرت الحكومة الكويتية مرسوماً جديداً بإسقاط الجنسية الكويتية بالتأسيس عن كل من علاء حسين علي الخفاجي الجبر، ومحمد حمد فهد الجويعد.

وبحسب جريدة "القبس" الكويتية، جاء المرسوم بناء على المادة 14/2 من قانون الجنسية، الذي أجاز سحب الجنسية إذا ما ثبت قيام حاملها بالعمل لمصلحة دولة أجنبية وهي في حالة حرب مع الكويت، أو كانت العلاقات السياسية قد قطعت معها.

وعلاء حسين هو ضابط كويتي سابق في الجيش، ترأس الحكومة التي نصبها نظام صدام حسين أثناء الغزو العراقي للكويت عام 1990.

وسبق أن حُكم عليه غيابياً بالإعدام عام 1993 بسبب الخيانة العظمى، وعام 2001 صدر حكم نهائي من محكمة التمييز بالسجن المؤبد بتهمة الخيانة والتآمر مع العدو في زمن الحرب، بحسب "القبس".

وفيما يتعلق بـ"الجويعد"، فقد أعلنت الحكومة الكويتية اعتقاله في عام 2003، بتهمة التخابر مع أجهزة المخابرات العراقية، وكان يشغل منصب رقيب في الحرس الوطني الكويتي.

والخميس الماضي، أعلنت السلطات الكويتية، سحب الجنسية الكويتية من 90 شخصاً لارتكابهم مخالفات للقانون، بعد يوم واحد من سحبها من 12 آخرين، بينهم 5 نساء.

وقالت وسائل إعلام كويتية إن اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية، الشيخ فهد يوسف سعود الصباح، قررت سحب وفقد الجنسية من 90 شخصاً، تمهيداً لعرض الحالات على مجلس الوزراء.

وكان وزير الدفاع وزير الداخلية الكويتي أعلن، الشهر الماضي، سحب جنسية بلاده من 850 شخصاً، مؤكداً أن عمليات إسقاط الجنسية ستكون مستمرة، وفق تصريحاته لصحيفة "القبس" المحلية.

وبرز ملف التجنيس في الواجهة بدولة الكويت خلال الأشهر الماضية، حيث نفذت السلطات حملة لنزع الجنسية عن المزورين والمخالفين، ومن حصلوا عليها دون مبرر قانوني، وقد طالت المئات، بحسب بيانات رسمية.

وتأتي هذه الحملة المستمرة في سياق سعي السلطات الكويتية لمعالجة هذا الملف المعقد، علماً بأن الأسباب الرئيسية لإلغاء الجنسية تتمثل في "التزوير والغش والتدليس" في الحصول عليها، إضافة إلى ازدواج الجنسية لمن لديهم جنسيات أخرى.