دول » قطر

مباحثات قطرية إيرانية حول خفض التصعيد في المنطقة

في 2024/06/20

متابعات-

بحث رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مع وزير خارجية إيران بالإنابة علي باقري كني، خفض التصعيد في المنطقة، وجهود الوساطة لإنهاء الحرب في غزة.

وبحسب ما ذكرت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، أمس الأربعاء، جاء ذلك خلال استقبال بن عبد الرحمن للمسؤول الإيراني في العاصمة الدوحة، حيث استعرضا "علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها".

وناقشا أيضاً "تطورات الأوضاع في المنطقة، وسبل خفض التصعيد والتهدئة، لا سيما مستجدات جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على غزة، إضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك".

وكانت الخارجية الإيرانية أعلنت، أمس الأربعاء، أن باقري توجّه إلى الدوحة لإجراء مباحثات، مبينة أن الزيارة ستستغرق عدة ساعات، وسيجري خلالها لقاءات وحوارات مع كبار المسؤولين القطريين.

ولفتت إلى أن المباحثات مع المسؤولين القطريين ستتركز على حشد طاقات الدول الإسلامية لأجل "إنهاء جرائم وحرب الإبادة الجماعية ضد سكان غزة، وإيصال مساعدات عاجلة إليهم".

ومنذ توليه منصب وزير الخارجية الإيراني بالإنابة، أواخر الشهر الماضي، بعد مصرع سلفه حسين أمير عبد اللهيان، في حادث تحطم مروحية الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، أجرى باقري زيارات للبنان وسوريا والعراق، وجاءت زيارة الدوحة في سياق جولته الإقليمية هذه.

وبوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة تجري الفصائل الفلسطينية و"إسرائيل" منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة، للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف الحرب على غزة التي اندلعت في 7 أكتوبر الماضي، وخلفت أكثر من 122 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح.