دول » البحرين

"أكسيوس": اجتماع في البحرين ضم "إسرائيل" ودولاً عربية

في 2024/06/13

موقع "أكسيوس" الأمريكي-

ذكر موقع "أكسيوس" الأمريكي، نقلاً عن مصدرين مطلعين، أن البحرين شهدت خلال الأسبوع الجاري، انعقاد اجتماع جمع أكبر جنرالات "إسرائيل" مع نظرائهم من جيوش عربية؛ لبحث التعاون الأمني في المنطقة.

وأوضح الموقع أن الاجتماع عقد تحت رعاية القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، وبشكل سري؛ وذلك بسبب الحساسيات السياسية الإقليمية بشأن الحرب في غزة. 

وعُقِد الاجتماع بحضور رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي، إضافة إلى رئيس القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل "إريك" كوريلا. 

وشارك في الاجتماع الذي عُقد الاثنين، في المنامة، كبار الجنرالات من البحرين والإمارات والسعودية والأردن ومصر، وفق الموقع، وهو ما لم تؤكده مصادر رسمية.

ولفت "أكسيوس" إلى أن الاجتماع كان "بمنزلة مؤشر على أن الحوار والتعاون العسكري بين إسرائيل والدول العربية يتواصل تحت (إشراف) سنتكوم، بغض النظر عن الانتقادات والإدانات التي لاقتها العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة". 

وخلال السنوات الماضية، عملت "سنتكوم" ووزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" مع جيوش المنطقة لرفع التعاون الجوي وأنظمة الدفاع الصاروخية. 

وأشار الموقع إلى أن الولايات المتحدة اعتبرت إحباط الهجوم الذي شنته إيران بالصواريخ والطائرات المسيَّرة، في 13 أبريل الماضي، ثمرة لهذا التعاون مع دول المنطقة. 

وقال مسؤولون أمريكيون إن التعاون بين "إسرائيل" ودول عربية في المنطقة سمح لهم بجمع معلومات استخبارية والتوصل إلى تحذيرات مسبقة بالهجوم. 

ويلفت مسؤولون إلى أن التعاون ضم المشاركة الفعالة للأردن والسعودية في اعتراض الصواريخ والطائرات المسيرة التي اخترقت أجواءهما بعد إطلاقها من إيران والعراق واليمن صوب "إسرائيل"، وفق ما نقله "أكسيوس". 

وخلال الشهر الماضي، أكدت إيران أنها أجرت محادثات غير مباشرة مع الولايات المتحدة في سلطنة عُمان في ظل التوتر الإقليمي على خلفية الحرب في قطاع غزة، وفق ما نقلته وكالة "إرنا" حينها.