دول » البحرين

المنامة وواشنطن تبحثان الدفع باتفاقية "التكامل الأمني والازدهار"

في 2024/07/04

تابعات-

بحث ولي العهد البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، تعزيز العلاقات بين المنامة وواشنطن، والدفع بمسارات الشراكة بين البلدين بموجب الاتفاقية الشاملة للتكامل الأمني والازدهار.

ووفق ما ذكرت وكالة أنباء البحرين (بنا)، جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين ولي عهد البحرين ووزير الدفاع الأمريكي، اليوم الأربعاء، أشادا فيه "بما يربط مملكة البحرين والولايات الأمريكية المتحدة الصديقة من علاقات تاريخية ممتدة على كافة الأصعدة".

كما أشار الأمير سلمان بن حمد إلى "أهمية الاستمرار بالدفع بمسارات الشراكة بين البلدين الصديقين بموجب الاتفاقية الشاملة للتكامل الأمني والازدهار، وذلك نحو مستويات أكثر تقدماً بما يعود بالخير على الجميع".

واستعرض الجانبان كذلك "الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وتطورات الأوضاع الإقليمية، وأهمية مواصلة تعزيز الجهود الهادفة إلى تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة"، بحسب "بنا".

وفي سبتمبر الماضي، بحث الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ووزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، على "الاتفاقية الشاملة للتكامل الأمني والازدهار".

وبحسب "بنا" فإن الاتفاقية "التاريخية التي تهدف إلى دفع مستويات التعاون بين البلدين نحو مزيد من التكامل غير المسبوق، في المجال الأمني والعسكري والتكنولوجيا الحديثة والتجارة والاستثمار".

وحافظت الولايات المتحدة على علاقة أمنية رئيسة مع البحرين منذ عام 1947، وقد تجلى ذلك بوضوح في احتضان المنامة مقر الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، والعلاقات السياسية والعسكرية المختلفة.

ويعتبر الحوار الاستراتيجي الذي انطلق بين المنامة وواشنطن، في ديسمبر 2020، أحد أبرز أدوات التفاعل بينهما، ويهدف لتطوير مجالات التعاون ذات الأولوية الشاملة، وتعزيز الازدهار من خلال التجارة والاستثمار، وتعزيز الأمن المتبادل.