دول » عُمان

عُمان تخطط لبناء 6 مطارات جديدة وتشغيلها في 2028

في 2024/05/21

متابعات- 

تخطط سلطنة عُمان لإضافة 6 مطارات جديدة، يُتوقع تشغيل معظمها بحلول عام 2028- 2029، ورفع أعداد المسافرين إلى نحو 50 مليون مسافر سنوياً.

وقال نايف بن علي العبري، رئيس هيئة الطيران المدني العُمانية، في مقابلة مع قناة "الشرق" السعودية، إنه تم البدء في أعمال التصاميم للمطارات الجديدة خلال العام الجاري.

وأكد على هامش مؤتمر مستقبل الطيران المقام في الرياض، أن سلطنة عُمان تستهدف تشغيل 13 مطاراً لتعزيز النقل الداخلي والسياحي في جميع أنحاء البلاد.

كما أكد أن منظومة المطارات حظيت باهتمام من الحكومة في الفترة الماضية، ولذلك شهدت عُمان عدة افتتاحات عدة مطارات لتصبح بوابات للسلطنة.

وأشار الوزير في المقابلة إلى أن هذه المطارات من شأنها "المساهمة في تحقيق مستهدف السلطنة بمضاعفة عدد المسافرين عبر المطارات العُمانية 3 مرات إلى 50 مليون مسافر بحلول 2040 من 17 مليوناً حالياً"، منوهاً بأنها ستعزز الربط الداخلي وتنمية السياحة والأعمال والخدمات اللوجستية.

ولفت إلى أن هيئة الطيران العُمانية دأبت مؤخراً على إعداد استراتيجية وطنية إلى عام 2040، بما يتماشى مع الرؤية العُمانية، لافتاً إلى أنه تم العمل في إعدادها لمدة 8 أشهر "بشراكة مجتمعية ومؤسسية، حيث شاركت أكثر من 60 جهة شاركت في هذه الاستراتيجية وحالياً هي في مرحلة الإقرار من الحكومة".

يذكر أن إجمالي عدد المسافرين عبر مطارات سلطنة عمان (القادمون، المغادرون، والترانزيت) تجاوز 3.84 ملايين مسافر، خلال شهر مارس من العام الجاري 2024، وفق آخر إحصائية رسمية.