دعوة » مواقف

حجاج بيت الله يبدؤون طواف الوداع في آخر أيام الحج

في 2024/06/19

متابعات-

بدأ حجاج بيت الله الحرام، طواف الوداع، في ختام مناسك الحج للعام الهجري الحالي (1445هـ).

جاء ذلك بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، قائلةً إن الحجاج في آخر أيام الحج وثالث أيام التشريق رموا الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة.

وأشارت إلى أنهم توجهوا إلى بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع، مشيرة إلى أن ذلك تم في حركة "اتسمت بالسهولة سواء في مساراتهم بالذهاب للرمي أو إلى مكة المكرمة لأداء طواف الوداع".

وبعد رمي الجمرات اليوم، تودع مواكب الحجيج مشعر "منى" بعد قضاء نسكهم وإتمام أدائهم الركن الخامس من أركان الإسلام.

وعادةً ما يقصد الحجاج المدينة المنورة (غربي السعودية) بعد أداء مناسك الحج؛ لزيارة المسجد النبوي الشريف والصلاة فيه والتشرف بالسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والعديد من المساجد والمواقع الإسلامية ذات الارتباط الوثيق بالسيرة النبوية.

وانطلق موسم الحج الذي يستمر 6 أيام، الجمعة بيوم التروية، وشهد السبت الوقوف بعرفة والمبيت بمزدلفة، والأحد، بدء رمي الجمرات بمنى ثم نحر الهدي وطواف الإفاضة (بمكة)، ومن الاثنين إلى الأربعاء في رمي الجمرات مجدداً (بمنى) والختام بطواف الوداع (بمكة).

ونظمت وزارة الحج والعمرة حفلاً في مقرها بمكة المكرمة، تضمَّن إعلان وزير الحج والعمرة توفيق الربيعة، بدء المخطط الزمني للاستعدادات لموسم حج 1446هـ.

كما أعلن وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، نجاح الخطط الصحية لموسم حج هذا العام.

وأعلن وزير الحج السعودي، أن "عدد الحجاج الإجمالي لهذا العام بلغ مليوناً و833 ألفاً و164 حاجاً وحاجة من أكثر من 200 دولة، بينهم 221 ألفاً و854 من داخل المملكة".