عبدالله السعوي- اليوم السعودية-
يستمر عدنان ابراهيم في ممارسة هوايته المفضلة ومباشرة ألوان من هذا التطاول الإقصائي البائس والذي يستميت في تشويه رموز المعرفة والنيل من قامات ممتدة ورموز عظام وأئمة صدّرتهم الأمة وبوأتهم موقعا مرجعيا ومكانة اعتبارية أهلتهم للظفر بلقب «السلف الصالح» هذه العبارة التي تناولها "عدنان" وفق تمظهر معرفي متهافت وبطريقة مبتذلة وأسلوب متخم بتناقض لم تسعفه قدراته- المحدودة- في مواراته والتكتم على معالمه! تناول عدنان هذه العبارة بصورة احتيالية مكشوفة أراد من خلالها مناكفة هذا السلف والحط من قيمته الاعتبارية في هذا السياق.
تحدث متدثرا بلغة متناقضة عما يسميه- كذبا!- «أكذوبة السلف الصالح» ثم التف كطريقته المعتادة محاولا إلباس تلك الأكذوبة "العدنانية" لباسا موضوعيا فبدأ يدندن حول فكرة القدوة المطلقة وأن السلف ليسوا قدوة بالمطلق فهو لكي يروج هذا الوصف "أكذوبة السلف الصالح" لم يجد طريقا لذلك إلا نفي إطلاقية القدوة وأنه لا يسوغ اتخاذ السلف قدوة بالمطلق مع أنه لم يقل أحد بهذه الإطلاقية المختلقة ولم يدّع أحد- له اعتباره- بعصمة أولئك الأفذاذ وحتى لو وجد مثل هذا التصور فليس الحل هو الإساءة إلى هذا السلف وترويج القصص المختلقة عنه وانتحال الأكاذيب فقط لترويج "أكذوبة السلف الصالح" والتطاول العدواني على رموز معرفية بحجم الإمام "أحمد بن حنبل أو الإمام علي بن المديني" ومحاولة تصويرهم بطريقة دونية وانطلاقا من قصص حكواتية لا تثبت عند التحقيق!
كان بإمكان عدنان أن يتحدث عن السلف ويحفظ مقاماتهم السامقة ويؤكد جدارتهم بالترميز المعرفي ثم بعد ذلك يعرّج إلى الحديث عن ضرورة النأي عن التقديس والتحذير من الغلو في الأشخاص أو توهّم العصمة لمتبنياتهم أو تحويل الانتماء إلى المدرسة الفقهية إلى عامل من عوامل القطيعة والتشظي المجتمعي لكن عدنان ابراهيم لم يفعل ذلك ولم يرد أن يفعل ذلك بل آثر أن يجعل من نفي "القدوة بالمطلق" طريقا ميسرا لإدانة السلف وتشويه أولئك العظماء من جهة وتضليلا للمتلقي وإيقاعه في فخ الوهم من جهة أخرى! أحيانا أتساءل وأقف متعجبا إزاء هذا الطرح المشوه لمنظومة القيم وهل من الوارد أن يتأثر به أحد؟! هل من الوارد أن يوجد شخص- مهما تضاءل رصيده من المعرفة ومهما بلغ من درجات التسطح- هل من الوارد أن ينفعل بهذا الغثاء أو يستهلك مثل هذا الطرح الوبائي الذي يحمل تفنيده في ثناياه؟!
"عدنان ابراهيم"- الذي كالعادة مضى بعيدا في غلواء كرهه للأئمة العظام- يبالغ كثيرا في استغفال المتلقي واستسذاجه ويراهن كثيرا على جهل المتابعين ولذلك هو لا يكف- وبكذب صُراح من الماركة الـ "عدنانية"- لا يكف عن ممارسة التزييف والتشكيك وقلب الحقائق الموضوعية والتاريخية وارتكاب أبشع ألوان التضليل التي لا تسيء إلى المتلقي فحسب بل وتشوه عالم المعرفة وتلطخ ميثاقها الشرفي وتعبث بأدوات الإجرائية المنهجية وعلى نحو مكشوف لا ينطوي إلا على شرذمة قليلة من حمقى ومغفلين وقع كثير منهم كصيد سهل ولقمة سائغة لهذا الاحتيال العدناني الذي نزع عنهم لباس التعقل ليريهم سوءاتهم ومدى ما يتسمون به من هشاشة في مجمل التكوين المعرفي!.