من هنا وهناك » من هنا وهناك

باحث سعودي يقدم حلولاً سيبرانية تحدّ من الهجمات الخفية

في 2024/06/13

متابعات- 

لقيت ورقة بحثية سعودية تضمنت أبرز الحلول السيبرانية التي تحد من الهجمات الخفية استحساناً كبيراً في مؤتمر خاص بالذكاء الاصطناعي والروبوتات عُقد في اليابان.

وبحسب ما أوردت صحيفة "سبق" المحلية، الأربعاء، قدم الورقة البحثية نايف اليزيد الحارثي، بالتعاون مع الدكتور مارتن برانداو من جامعة كينغز في لندن، وذلك في مؤتمر الذكاء الاصطناعي والروبوتات الذي عُقد في اليابان، خلال شهر مايو الماضي.

وتضمنت الورقة البحثية أبرز الحلول السيبرانية التي تحد من الهجمات الخفية، وتُسهم في استيعاب الشبكات العصبية من خلال روبوت يُسهم في الإمساك بشبكة عصبية بأفضل طريقة، وتعيين جودة لكل طريقة إمساك بما يحقق موثوقية واستدامة الشبكات.

ولاقت الورقة إشادة واستحسان الحضور المشاركين في المؤتمر، لكونها تناقش إحدى أهم قضايا العصر، وتلامس احتياج المجتمعات المتقدمة التي بات الذكاء الاصطناعي عنصراً رئيسياً في سائر قطاعاتها التنموية.

وأشار الباحث الحارثي إلى أن حضور مثل هذه المؤتمرات بمنزلة فرصة للالتقاء بالمهتمين من مختلف دول العالم في مجال الحوسبة والسحب النقطية، وأنها تعزز الجوانب المعرفية لدى الطلاب المتخصصين علمياً في هذا المجال.

وأكد ضرورة رفع الوعي بخطورة الاعتماد الكلي على الذكاء الاصطناعي، وما قد ينجم عنه من سوء استغلال لهذا العلم، ولا سيما في ظل الثورة الرقمية التي يعايشها العالم اليوم.

وتولي السعودية اهتماماً بالغاً بمجال الذكاء الاصطناعي، وتكثف جهودها حول تعزيز قدراته في المنطقة من خلال عدة برامج وطنية، بجانب برامج الابتعاث الخارجي في المجالات ذات العلاقة التي تحقق انعكاساً إيجابياً على هذا المجال في المملكة.