علاقات » امم متحدة

ترحيب خليجي بقرار يدعم عضوية فلسطين بالأمم المتحدة

في 2024/05/11

وكالات-

رحبت السعودية وسلطنة عُمان، اليوم الجمعة، بتصويت أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة على قرار يدعم حق فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة.

وقالت الخارجية السعودية، في بيان: إن "المملكة ترحب بتبنّي الجمعية العامة للأمم المتحدة، بالأغلبية الساحقة، قراراً يقرُّ بأن فلسطين مؤهّلة للعضوية الكاملة في الأمم المتحدة وفقاً للمادة 4 من ميثاقها، ويمنحها حقوقاً ومزايا إضافية، ويوصي مجلس الأمن بإعادة النظر بشكلٍ إيجابي في هذه المسألة".

وأضافت الوزارة أن "هذا القرار يعبّر بكل جلاء عن الإجماع الدولي مع الحق الأصيل للشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وإقامة دولته المستقلة في إطار حل الدولتين".

وثمنت المملكة الموقف الإيجابي للدول التي صوّتت لصالح القرار، داعية الدول الأعضاء في مجلس الأمن إلى التحلي بمسؤوليتهم التاريخية وعدم معارضة الإجماع الدولي والوقوف أمام الحق الأخلاقي والقانوني للشعب الفلسطيني.

من جانبها أعربت سلطنة عمان عن ترحيبها بالتصويت الأممي على دعم حق فلسطين بالحصول على عضوية كاملة بالأمم المتحدة.

وبحسب ما أوردت وكالة الأنباء العُمانية، قالت السلطنة: إن "الأغلبية العالمية تناشد مجلس الأمن بالاعتراف بدولة فلسطين، وهو السبيل العملي الذي سيمهد الطريق لحل الدولتين وإحلال السلام العادل وفقاً لقرارات الشرعية الدولية".

بدوره رحب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، باعتماد القرار، وقال في بيان له: إن "حصول هذا القرار على تصويت 143 دولة يأتي تأكيداً للحق الفلسطيني وإيماناً به في هذا الاعتراف، لكي تمارس دولة فلسطين كافة حقوقها ومهامها في هذه المنظمة".

وأكد البديوي الموقف الثابت لمجلس التعاون في دعمه للقضية الفلسطينية، والتوصل إلى حل يقوم على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.

وفي وقت سابق من الجمعة، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً يوصي مجلس الأمن بإعادة النظر في عضوية فلسطين بشكل إيجابي.

وقالت الجمعية العامة في قرارها إن الفلسطينيين مؤهلون لينالوا العضوية الكاملة في المنظمة.

وصوت لصالح القرار، الذي قدمته دولة الإمارات العربية المتحدة، بصفتها رئيسة المجموعة العربية خلال الشهر الحالي، 143 عضواً، وعارضه 9، وامتنع 25 عن التصويت.

والقرار المقدم يقرر أن دولة فلسطين "مؤهلة لعضوية الأمم المتحدة وفقاً للمادة 4 من مـيثاق الأمم المتحدة"، وأنه "ينبغي بالتالي قبولها عضواً" في المنظمة.

ويوصي القرار مجلس الأمن بأن يعيد النظر بشكل إيجابي في هذه المسألة من أجل التصويت لصالح اعتماد دولة فلسطين عضواً في الأمم المتحدة.

وتقرر الجمعية العامة، وفق القرار، على أساس استثنائي "اعتماد عدة طرق تتعلق بمشاركة دولة فلسطين في دورات وأعمال الجمعية العامة والمؤتمرات الدولية التي تعقد تحت رعايتها، وسائر أجهزة الأمم المتحدة".

ويؤكد القرار مجدداً حق الشعب الفلسطيني "في تقرير المصير، من ذلك أن تكون له دولته المستقلة: فلسطين".

كما يدعو المجتمع الدولي إلى "بذل جهود متجددة ومنسقة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967، والتوصل إلى تسوية عادلة ودائمة وسلمية لقضية فلسطين والصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وفقاً للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة".