علاقات » امم متحدة

رسالة إماراتية للأمم المتحدة: لا نعترف بسيادة السعودية على "الياسات"

في 2024/06/04

متابعات- 

قالت أبوظبي إنها لا تعترف للسعودية بأي مناطق بحرية أو حقوق سيادية أو ولاية بعد خط الوسط الفاصل بين البحر الإقليمي لدولة الإمارات والبحر الإقليمي للمملكة مقابل محافظة العديد.

جاء ذلك في رسالة بعثتها وزارة الخارجية الإماراتية عبر بعثتها إلى الأمم المتحدة، في 16 مايو الجاري، أكدت فيها أن محمية "الياسات" الطبيعية تقع في المياه الإقليمية التابعة للإمارات.

وهذا التأكيد الإماراتي جاء رداً على رفض السعودية لإعلان أبوظبي أن "الياسات" منطقة بحرية محمية، حيث أكدت الرياض حينها أن هذا الإعلان "يتعارض مع القانون الدولي".

وفي 18 مارس الماضي، وجهت الخارجية السعودية رسالة للأمين العام للأمم المتحدة، أكدت فيها أنها "لا تعتد ولا تعترف بأي أثر قانوني لإعلان الإمارات أن الياسات منطقة بحرية محمية".

وقالت الخارجية السعودية، وفقاً للمذكرة الأممية: إن المملكة "لا تعترف بأي إجراءات أو ممارسات يتم اتخاذها، أو ما يترتب عليها من حكومة الإمارات في المنطقة البحرية قبالة الساحل السعودي".

وشددت الرياض على أنها "تتمسك بكافة حقوقها ومصالحها، وفقاً لاتفاقية الحدود المبرمة بين البلدين، في 21 أغسطس 1974، الملزمة للطرفين وفقاً للقانون الدولي العام".

وتقع الياسات بالقرب من المياه الإقليمية للإمارات، وتتبع إمارة أبوظبي، وأعلنتها الإمارات منطقة بحرية محمية لأول مرة عام 2005.