سياسة وأمن » تصريحات

اجتماع ثلاثي في أبوظبي حول مستقبل غزة

في 2024/07/24

متابعات- 

أفاد موقع "أكسيوس" الأمريكي بأن اجتماعاً ثلاثياً ضم مسؤولين من الولايات المتحدة و"إسرائيل" والإمارات عقد، الخميس الماضي، في أبوظبي لمناقشة خطط ما بعد الحرب في غزة.

وقال مراسل الموقع في "إسرائيل" نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين: إن "وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد، استضاف اللقاء، الذي حضره من الجانب الأمريكي، كبير مستشاري الرئيس جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، ومستشار وزارة الخارجية توم سوليفان".

فيما حضر من الجانب الإسرائيلي وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، المقرب من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وذكر "أكسيوس"، وفق مصادر، أن "مسؤولين اثنين من وزارة الدفاع الإسرائيلية على صلة بالمقترحات الإسرائيلية بشأن خطط اليوم التالي لحرب غزة، سافرا أيضاً مع ديرمر إلى أبوظبي".

وتكمن أهمية الاجتماع في أن نتنياهو "بدأ يدرك الحاجة إلى خطة واقعية لكيفية حكم غزة بعد الحرب بين إسرائيل وحماس"، وفق "أكسيوس".

وأشار الموقع الأمريكي إلى أنه قبل يوم واحد من اجتماع أبوظبي، قدمت مساعدة وزير الخارجية الإماراتي للشؤون السياسية، لانا نسيبة، "مقترحاً بشأن حكم غزة" في مقال لها بصحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية.

وأعربت نسيبة عن استعداد بلادها إرسال قوات للمشاركة في قوة حفظ سلام متعددة الجنسيات في غزة، بعد انتهاء الحرب، شريطة أن تدخل هذه القوات غزة بناء على دعوة رسمية من السلطة الفلسطينية التي يجب إصلاحها ويقودها رئيس وزراء جديد يتمتع بصلاحيات.

ودعت أيضاً إلى أن يكون للولايات المتحدة زمام المبادرة في هذا الأمر حتى تنجح المهمة.

ويقول "أكسيوس": "يريد الإماراتيون أن يكونوا جزءاً من حل في غزة لا يشمل حماس، ولكن لديهم أيضاً تحفظات قوية على القيادة الحالية للسلطة الفلسطينية".

وكانت السعودية أعربت، قبل أسابيع، عن دعمها إرسال قوات دولية تابعة للأمم المتحدة إلى غزة بعدما كانت متحفظة على ذلك قبل أشهر.

وأكد وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، أن المملكة تدعم فكرة نشر قوات دولية بقرار أممي.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، تشن "إسرائيل" حرباً مدمرة على غزة، خلفت أكثر من 126 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، فضلاً عن دمار هائل ومجاعة.