سياسة وأمن » تصريحات

قطر تؤكد وقوفها مع الحكومة الشرعية في السودان

في 2024/07/24

متابعات-

أكد وزير الدولة في وزارة الخارجية القطرية سلطان بن سعد المريخي، وقوف بلاده مع الحكومة الشرعية والقوات المسلحة السودانية في مواجهة التحديات التي تواجه البلاد.

جاء ذلك خلال لقائه، اليوم الأربعاء، رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، في الخرطوم، بحسب تصريحات صحفية لوكيل وزارة الخارجية السودانية، السفير حسين الأمين.

وأضاف الأمين أن الوزير القطري أعرب عن أمله في أن يعم السلام ربوع السودان، مبيناً أن قطر تدعم كل مبادرة صادقة تهدف إلى تحقيق ذلك.

كما أوضح أن "رئيس المجلس السيادي أعرب خلال اللقاء عن تقديره وتقدير الشعب السوداني للمواقف الصادقة لدولة قطر وقيادتها المساندة لحكومة وشعب السودان".

من جانبها قالت الخارجية القطرية، في بيان لها، إن اللقاء استعرض علاقات التعاون بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها.

والاثنين الماضي، أطلقت جمعية "قطر الخيرية" حملة "نفرة السودان" لإغاثة مليون شخص من النازحين والمتضررين من الحرب الدائرة في البلد المشتعل منذ أبريل 2023.

وقالت الجمعية في بيان لها، إن الحملة "تهدف لتوفير السلال الغذائية والمياه الصالحة للشرب، وتوفير مرافق للصرف الصحي، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الصحية وتوفير خيم للإيواء".

ومطلع مايو الماضي، أطلقت قطر جسراً جوياً لدعم المتضررين من الحرب في السودان، حيث شرعت الدوحة بتسيير طائرات الإغاثة لنقل المساعدات الإغاثية والغذائية والطبية بالتنسيق بين "صندوق قطر للتنمية" و"قطر الخيرية" والهلال الأحمر القطري.

ومنذ منتصف أبريل 2023، تدور معارك عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو، المعروف بـ"حميدتي"، والتي أسفرت عن مقتل وإصابة عشرات الآلاف، ونزوح الملايين.