سياسة وأمن » تصريحات

إيران: ندعم الحوار الجماعي والتعاون مع دول الخليج

في 2024/09/25

وكالات- 

قالت إيران، إنها تدعم تعزيز الحوار الجماعي والتعاون في منطقة الخليج من أجل توسيع وتنويع العلاقات البناءة والتعاون بين دول المنطقة.

جاء ذلك في تصريح نقلته وكالة "إرنا" الإيرانية، عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيراني ناصر كنعاني، الذي قال فيه: إن إيران "من الداعمين الجادين لتوسيع هذه العلاقات".

وحول إمكانية عقد اجتماع لوزراء خارجية إيران والدول الخليجية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال: "أدرج اللقاء مع كبار المسؤولين في دول الخليج في جدول أعمال رئيس ووزير خارجية بلادنا على هامش الاجتماع".

وتابع: "عقد بعض هذه اللقاءات والمناقشات، وستستمر بعض اللقاءات والمناقشات الأخرى وفق الخطط الموضوعة".

وأكد كنعاني أن بلاده "ترحب وتؤيد عقد مثل هذا الاجتماع من أجل تعزيز وترسيخ التعاون المشترك والجماعي بين دول الخليج"، مضيفاً: "عقد مثل هذا الاجتماع يتطلب موافقة جميع دول الخليج والتنسيق اللازم فيما بينها".

والأحد الماضي، التقى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في نيويورك، بنظيره الإيراني عباس عراقجي.

وقالت وكالة "مهر" الإيرانية: إن "عراقجي وبن فرحان دعا بعضهما البعض للسفر إلى طهران والرياض خلال لقاء جمعهما في نيويورك، وأكدا رغبتهما في توسيع العلاقات الثنائية".

كما التقى وزير الخارجية الإيراني بوزير خارجية الكويت عبد الله علي اليحيا، حيث أكدا أن سياسة حسن الجوار "هي من مبادئ الحكومة الـ14، وفي الحكومة الجديدة العلاقات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية ودول المنطقة ستتعمق أكثر من ذي قبل".

كما عقد وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني، اجتماعاً هو الأول مع نظيره الإيراني عباس عراقجي، خلال لقائهما بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.