سياسة وأمن » تصريحات

دول الخليج بعثت رسالة طمأنة لإيران

في 2024/10/03

وكالات- 

ذكرت وكالة "رويترز"، أن وزراء من دول الخليج وإيران ناقشوا خفض التصعيد في الصراع بعد هجوم إيران الصاروخي على "إسرائيل".

ونقلت الوكالة عن مصدرين قولهما، إن "دول الخليج بعثت برسالة لإيران، سعت من خلالها إلى طمأنتها عن حيادها في الصراع مع إسرائيل".

وجاءت تلك المناقشات - وفق "رويترز" - على هامش مشاركة مسؤولين من الخليج وإيران، في اجتماع حوار التعاون الآسيوي والذي تستضيفه قطر.

وفي وقت سابق من اليوم، كشف الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، عن عقد اجتماع مشترك "غير رسمي" لوزراء خارجية دول المجلس وإيران، بحث آخر التطورات السياسية الإقليمية والدولية، وأكد ضرورة خفض التصعيد بالمنطقة.

ووفق البيان، شارك في الاجتماع الذي ترأسه رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري، ووزراء خارجية دول مجلس التعاون، ووزير خارجية إيران عباس عراقجي.

ولفت الأمين العام إلى أنه تم خلال الاجتماع "تأكيد أهمية استمرار هذا التواصل الثنائي بين دول المجلس وإيران، للوصول إلى تفاهمات تهدف إلى خلق بيئة إيجابية تسهم في تعزيز العلاقات بين مجلس التعاون وإيران بشكل بنّاء".

وأوضح البديوي أن الاجتماع "ناقش كذلك التصعيد المتزايد في المنطقة وتداعياته الخطيرة على السلام والأمن الإقليميين والدوليين".

وكان مسؤول إيراني، قال في وقت سابق من اليوم، إن طهران وجهت عبر دولة قطر رسالة لواشنطن تناولت أوضاع المنطقة بعد ضربتها الأخيرة لـ"إسرائيل".

ونقلت قناة "الجزيرة" عن مسؤول إيراني لم تكشف عن اسمه قوله: "إن طهران أكدت في رسالتها غير المباشرة لواشنطن انتهاء مرحلة ضبط النفس من طرف واحد"، مؤكداً أن ضبط النفس الفردي "لا يؤمّن متطلبات أمننا القومي".

وأوضح المسؤول الإيراني أن "رسالة طهران لواشنطن أكدت أن أي هجوم إسرائيلي سيقابل برد غير تقليدي يشمل البنى التحتية".